الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.أبو زنيد: ديوان الرقابة أول جهاز رقابي على مستوى العالم يقيم أداءه

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 15:24 )
رام الله - معا - افتتح د.سمير أبو زنيد رئيس ديوان الرقابة المالية والإدارية اليوم الاحد، في مقر الديوان برنامج عمل حول "تقييم منهجية وقياس أداء عمل ديوان الرقابة" بالتعاون مع البنك الدولي ومكتب التدقيق النرويجي.

وبداية رحب د. سمير أبو زنيد بالسيدة ينجفيلد ارنسون من البنك الدولي وكل من السيد بيورن لانجرد والسيد ترايجف هوجسث من مكتب المدقق العام النرويجي.

وأكد د.أبو زنيد أن ديوان الرقابة في فلسطين يعد أول جهاز رقابي على مستوى العالم يعمل على قياس أدائه وتقييم منهجيات عمله من خلال طاقم البنك الدولي ومكتب المدقق العام النرويجي مما له اثر كبير في تحسين الأداء العام للديوان كجهاز رقابي يتعامل مع بيئتين داخلية وخارجية وأيضا لما لهذا التقييم من فائدة كبيرة لديوان الرقابة وخبراء التقييم خاصة أن ديوان الرقابة المالية والإدارية في فلسطين يعتبر من احدث الأجهزة الرقابية.

وذكر أبو زنيد إن المشاورات واللقاءات التي عقدها رئيس الديوان خلال مشاركته في مؤتمر الانكوساي والذي عقد العام المنصرم في العاصمة الصينية بكين كان لها اثر مباشر في إجراء هذا التقييم الذي يعد شيء أساسي للتعامل مع الشركاء والمانحين. وأضاف أن موظفي الديوان على كامل الاستعداد والجهوزية لاطلاعكم وإمدادكم بكافة المعلومات والتقارير المتعلقة بتوضيح طبيعة عمل الديوان والتي يرتكز عليها الفريق في عملية التقييم والتي تشمل الإجراءات والتقارير والمنهجيات المتبعة وإدارة الموارد البشرية وتنمية القدرات والعلاقات مع المؤسسات والأطراف ذات العلاقة.

هذا وأكد د.أبو زنيد أن هذا اللقاء الاستكمالي يأتي في إطار تعاون الديوان مع المؤسسات الشريكة والنظيرة، ويندرج في إطار تنمية وبناء القدرات وتبادل الخبرات في شتى المجالات الرقابية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الشركاء وخاصة البنك الدولي والمكتب النرويجي للتدقيق باعتباره احد الشركاء الرئيسيين لفلسطين مستذكراً العلاقة الجيدة التي تربط ديوان الرقابة مع مكتب التدقيق النرويجي والمبنية على التعاون الوثيق في مجالات عدة والتي يتطلع ديوان الرقابة إلى تطويرها والاستفادة منها.

وبدوره شكر أعضاء الفريق رئس وموظفي الديوان على حسن الاستقبال والتعاون الكبير من قبل إدارة وموظفي الديوان منذ زيارتهم الأولى قبل أسبوعين، متطلعين إلى تحقيق اكبر قدر ممكن من الفائدة من هذا التقييم.

وجدير بالذكر أن مدة إقامة أعضاء الفريق ستكون أسبوعين يلتقون خلالها مع كافة إدارات ووحدات ديوان الرقابة، كما انه سيتمخض عن هذه اللقاءات إعداد تقرير يصدر عن البنك الدولي يتعلق بأداء ديوان الرقابة.