الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يشيد بعزم اكبر بنكين في السويد والنرويج مقاطعة بنوك اسرائيلية

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 14:42 )
رام الله- معا - اشاد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بعزم ادارة اكبر بنكين في السويد والنرويج فرض مقاطعة على ثلاثة بنوك اسرائيلية بسبب نشاطاتها في المستوطنات ومخالفتها القانون الدولي وقرارات الاتحاد الاوروبي.

وقال البرغوثي ان قرار بنك "نوردا" في السويد وبنك "دنسكا بنك" الدينماركي فرض مقاطعة على بنوك "مزراحي– طفحوت، هبوعليم، لؤمي" بسبب نشاطات هذه البنوك في المستوطنات هو انتصار للمقاومة الشعبية وحركة فرض المقاطعة والعقوبات على اسرائيل.

واشار النائب مصطفى البرغوثي الى ان القرار هذا ياتي بعد ايام من قرار وزارة المالية النرويجية منع صندوق التقاعد الحكومي النرويجي "GPFG" من استثمار أمواله في الشركات الإسرائيلية "أفريقيا- إسرائيل للاستثمار وشركة "دنيا سيبوس" لخرقها القانون الدولي والعمل في المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال البرغوثي ان قرار البنكين في النرويج والسويد مقاطعة بنوك اسرائيلية ياتي بسبب خرق تلك البنوك الاسرائيلية للقانون الدولي عبر الاستثمار والعمل في المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية .

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان القرار ايضا مماثل لقرار صندوق التقاعد الهولندي "PGGM" مقاطعة خمسة بنوك اسرائيلية بسبب وجود فروع لها في المستوطنات.

واعرب البرغوثي عن شكره وتقديره للجان التضامن في كل انحاء العالم لتشجيعها على حركة المقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل فيما يشكل تكرارا لتجربة جنوب افريقيا ابان نظام الفصل العنصري.

واوضح النائب مصطفى البرغوثي انه لا سبيل لردع اسرائيل سوى بفرض العقوبات والمقاطعة عليها وتطبيق القانون الدولي الذي يعتبر المستوطنات غير قانونية.