السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث سبل اعادة افتتاح مكب نفايات المنيا

نشر بتاريخ: 02/02/2014 ( آخر تحديث: 02/02/2014 الساعة: 19:39 )
الخليل- معا - لازالت سلطات الاحتلال الاسرائيلي تصر على تعطيل عمل مكب نفايات المنيا المملك للمجلس الاعلى المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم تحت حجة السماح للمستوطنين باستخدام المكب كشرط مسبق لافتتاحه والواقع في المنطقة المصنفة "ج".

وكان المجلس المشترك قد حصل على ترخيص من الجانب الاسرائيلي بإقامة المشروع قبل البدء به والذي تجاوزت تكلفته 24 مليون دولار امريكي ساهمت فيه مجموعة من المانحين مثل البنك الدولي والوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وكان رئيس المجلس الاعلى للمجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة رئيس بلدية الخليل الدكتور داود الزعتري اعلن في وقت سابق رفض المجلس الاعلى بأي شكل من الاشكال السماح للمستوطنين باستخدام مكب المنيا، مؤكدا على عدم شرعية هذه المستوطنات القائمة على الارض الفلسطينية والتي يجمع العالم على عدم قانونيتها.

وفي ذات السياق عقد اليوم في دار بلدية الخليل لقاء مطول بين الدكتور الزعتري وجميل المطور القائم بإعمال رئيس سلطة جودة البيئة والوفد المرافق بحضور اعضاء من المجلس البلدي ومدير عام بلدية الخليل ماهر العويوي والمهندس ياسر دويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم بهدف بحث التطورات على القرار الاسرائيلي ومواجهته.

وفي بداية اللقاء تحدث رئيس بلدية الخليل عن الجهود المبذولة مع المؤسسات الدولية والجهات المانحة للضغط على الحكومة الاسرائيلية للتراجع عن قرارها اضافة للجهود التي يبذلها مكتب الرئيس ابو مازن ودائرة المفاوضات والحكومة الفلسطينية في ذات الاطار حيث يتم اطلاعهم بشكل فوري على كل المستجدات بذات الشأن.

وركز الدكتور الزعتري في حديثه على ان الجانب الاسرائيلي يحاول تحقيق مكاسب سياسيه من خلال الضغط على المجلس المشترك في تعطيل المشروع اضافة للامعان في تعميق معاناة الفلسطينيين ووضع العقبات امام اي تطور وتنمية للمجتمع المحلي الفلسطيني متسائلا ان الحكومة الاسرائيلية تجمع نفاياتها من كل المدن وتنقلها الى منطقة النقب فما الدافع الذي يجعلها تصر على تحويل نفايات مستوطناتها غير الشرعية الى مكب المنيا.

من جانبه قال المطور ان القضية وطنية من الدرجة الاولى وعلى جميع الجهات الحكومية والأهلية والتنظيمات الفلسطينية ان تقف يد واحدة في مواجهة القرار الاسرائيلي وتحمل مسؤولياتها على هذا الصعيد اضافة لكونه مشروع يهدف الى تحسين الواقع البيئي في فلسطين والذي يعد من المشاريع الاكثر تطورا على المستوى الاقليمي وليس المحلي فقط.

وأضاف المطور ان سلطة جود البيئة تقف الى جانب المجلس المشترك في خطواته القادمة وتقدم كل امكانيتها للوصل الى فتح مكب المنيا وبدء تشغيله والعمل به مقدرا جهود المجلس المشترك في الوصول الى هذه المرحلة المتقدمة في وقت قياسي.

وفي ختام اللقاء اتفق الطرفان على وضع اليات مشتركة للعمل التعاوني في عدد من المشاريع من ضمنها مكب نفايات المنيا ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي التي تعمل بلدية الخليل على انشأها والتي وصل مجمل التمويل الخاص بها ما يقارب 50 مليون دولار امريكي من عدة جهات داعمه.