الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدهون يدعو للعمل الجاد لإقامة " قرية التراث الفلسطينية"

نشر بتاريخ: 03/02/2014 ( آخر تحديث: 03/02/2014 الساعة: 10:49 )
غزة- معا - دعا الدكتور محمد المدهون وزير الثقافة والشباب والرياضة في الحكومة المقالة على ضرورة إكمال إنشاء قرية التراث الفلسطيني في اقرب وقت.

جاء ذلك خلال زيارة المدهون لجمعية الثقافة والفنون والتراث الشعبي بمدينة غزة، وكان في استقبال المدهون أ. جمال سالم مدير الجمعية، والمختار أبو رائد نجم، والمختار عبد الله الزريعي، وأعضاء مجلس الإدارة التابع للجمعية، وعدد من أعضاء مجلس العشائر.

وضم الوفد أ. محمد العرعير مدير عام وزارة الثقافة بالمقالة، وأ. سامي أبو وطفة مدير عام العمل الأهلي، وأ. محمد الكحلوت مدير وحدة العلاقات العامة وأ. محمد حلس مدير مكتب الوزير.

وعبر الدكتور المدهون عن سعادته بهذه الزيارة معبراً عن شكره وإمتنانه لجمعية الثقافة والفنون والتراث الشعبي علي إنجازاتها التي قدمتها خلال العام الماضي قائلاً "يعتبر وجود هذه الجمعية ضمن مشروعاً عاماً يسعي للنهوض بواقع التراث الفلسطيني من خلال برامجها المتميزة والتي حصلت من خلال هذه البرامج علي المرتبة الثالثة علي مستوي أفضل المؤسسات الناشطة في قطاع غزة، قائلاً: إن هذا يعتبر محل فخر واعتزاز لهذه الجمعية الرائدة ونسأل الله إن تكون الجمعية شعله من النشاط والتمييز خلال العام الحالي".

وجدد دعوته الي الجمعية للمشاركة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لعام 2014 وإن تكون ضمن الجمعيات المنافسة والطامحة للنهوض بالمجتمع الفلسطيني. كما إننا طرحنا إن يكون موازنه بقيمة عشرة ألف دولار شهرياً للمشاريع والبرامج المميزة التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات الشبابية علي قاعدة المنافسة، والأولوية للمشاريع الريادية.

وأكد المدهون علي أهمية تنفيذ مشروع قرية التراث الفلسطيني قائلا "أيدينا بأيدكم من اجل أن تقيموا قرية التراث التي ستكون نقله نوعية بالتراث الفلسطيني، لان معركتنا مع المحتل معركة ثقافية فهو يعمل على محو تاريخنا من خلال تغيير معالم التراث الفلسطيني، ومطوباً منا أن نصنع الوعي الثقافي والفكري بأهمية التراث الفلسطيني ومن هنا يأتي دور هذه الجمعية، متمنياً الوزير أن تكون الجمعية بطليعة ومقدمة العمل الثقافي الفلسطيني.

من جانبه رحب المختار عبد الله الزريعي بالوزير المدهون والوفد المرافق له قائلا : أسعدنا بهذه الزيارة ونطلب أن يكون لنا لقاءً دائماً مع الوزير لضرورة التواصل ما بين الجمعية والوزارة".

وأضاف نتمنى من الدكتور المدهون الدعم الدائم لأنشطة وفعاليات الجمعية قائلاً: إن التراث قضية الجميع ولان عدونا الظالم لا يوفر جهداً في محو تراثنا عن الوجود، ولابد إن نسرع في بناء القرية السياحية التي ستعني لتراثنا الكثير من الأهمية، كما نتمنى إن يكون هناك العديد من الفعاليات المشتركة ما بين الجمعية والوزارة".

بدوره تحدث أ. جمال سالم مدير الجمعية تهدف الجمعية من تاريخ إنشائها وحتي الآن الي الاهتمام بالتراث الفلسطيني والعمل علي إحياء الفنون الفلسطينية بكافة إشكالها رغم العقبات التي تواجهنا من حصار وإغلاق للمعابر وضعف للدعم والتمويل، ونعمل علي نشر الثقافة الوطنية داخل شعبنا من خلال البرامج المتنوعة التي ننفذها لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء قدم الوزير المدهون درع " القدس" لمدير الجمعية جمال سالم، بالإضافة تسليمه نسخة من التقرير السنوي الذي أصدرته الوزارة.
ويشار بأن جمعية التراث والثقافة والفنون تتكون بالعديد من اللجان؛ أبرزها لجنة كبار السن والتي تعمل على تنفيذ برامج ومشاريع تخدم كبار السن واللجنة الثقافية واللجنة الاجتماعية لوجنة الفنون التشكيلة ولجنة الدعم النفسي وإن كل لجنة من هذه اللجان تضم موهوبين ومهندسين وفنانين أصحاب خبرة واسعه في مجال عملهم.

كما إن الجمعية تعمل من خلال مجموعة من الحرفيين علي تنفيذ العديد من الاعمال الفنية التي تجسد التراث الفلسطيني وإبراز القضايا التي يعاني منها الشعب الفلسطيني ويقومون بإعطاء الدورات التدريبية في هذا الجانب.

كما يوجد بالمركز جانب نسائي يخدم النساء من خلال عدة برامج تهتم بطوير المرأة الفلسطينية بكافة المجالات سوء فنية وقيادية ومهارات حياتية.