الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائبان يدخلان عامهم الثاني في الاعتقال الإداري

نشر بتاريخ: 04/02/2014 ( آخر تحديث: 05/02/2014 الساعة: 16:07 )
غزة- معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن نائبين معتقلين من المجلس التشريعي الفلسطيني دخلوا عامهم الثاني في الاعتقال الإداري لدى الاحتلال حيث أنهم معتقلين منذ فبراير من العام الماضي.

وقال المركز في بيان وصل معا إن النواب هم: حاتم رباح رشيد قفيشة من الخليل، والنائب احمد محمد احمد عطون من القدس، وكانا قد اعتقلا في 4/2/2013، ضمن حملة اعتقالات طالت عدد من النواب وقيادات وطنية وإسلامية، واكاديمين، وخضعوا للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وتم التجديد لهم مرتين على التوالي لمدة 6 أشهر جديدة.

وبين المركز أن سلطات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر جديدة للنائب قفيشة للمرة الثالثة على التوالي، قبل 3 أيام، وذلك في نفس اليوم الذي من المفترض أن يطلق سراحه بعد انتهاء مدة اعتقاله الإداري الأخير، وذلك بهدف التأثير على نفسيته بحيث كان يستعد للتحرر، لأنه لم يبلغ بالتمديد الإداري قبل 24 ساعة، كما هو متبع في أنظمة إدارة السجن، وتفاجأ فى صباح اليوم الذي من المفترض أن يطلق سراحه فيه، بأنه تم تجديد أمر الاعتقال الإداري له.

وأشار المركز إلى أن مخابرات الاحتلال كانت قد رفضت طلب تقدم به النائب عطون بزيارة نجله الأسير محمد البالغ من العمر 15 عاما في سجن "الشارون"، وذلك بعد أن وافقت إدارة سجن عوفر في بداية الأمر على طلبه، إلا أن جهاز الشاباك، اعترض على الزيارة فتم إلغائها بحجة أن "عطون" يمثل "خطرا على أمن الدولة".

وقال المركز بان هذا الاعتقال ليس الأول للنائبين حيث أنهما اعتقلا أكثر من مرة في سجون الاحتلال وامضيا سنوات طويلة على فترات متقطعة، كان معظمها في الاعتقال الإداري.

وطالب المركز المؤسسات الدولية وبرلمانات العالم التدخل لإطلاق سراح النواب المعتقلين وعددهم 11 نائباً معتقلين دون وجود مسوغ قانوني، مما يشكل مخالفة لكل المواثيق والأعراف الدولية.