الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحركة العالمية" تبدأ بتشكيل لجان مناطقية لمكافحة عمالة الأطفال

نشر بتاريخ: 05/02/2014 ( آخر تحديث: 05/02/2014 الساعة: 16:48 )
رام الله - معا - بدأت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، فرع فلسطين، بتشكيل لجان مناطقية بالتنسيق مع محافظات الضفة الغربية والقدس، ومنسقي دوائر الأمومة والطفولة فيها، لمكافحة عمالة الأطفال.

وقالت الحركة، في بيان صحفي، اليوم، إن هذه اللجان تضم مؤسسات لها علاقة مباشرة بعمالة وتشغيل الأطفال في المجتمع الفلسطيني، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت كواحدة من التوصيات التي خلص إليها المؤتمر الوطني الحادي عشر للأطفال الذي انعقد في أكتوبر العام الماضي، ونادى بضرورة تحمل المجتمع مسؤولياته تجاه حماية الأطفال من الاستغلال الاقتصادي.

وأضافت أنه جرى عقد ثلاثة اجتماعات مع محافظات نابلس، وطوباس، وأريحا، لتبيان أهمية هذه اللجان، كما تم الحديث عن خطة سنوية سيتم العمل عليها مع المؤسسات ذات العلاقة بعمل الأطفال واللجان المناطقية، تشمل تدريبات حول عمالة الأطفال وتطوير ميثاق أخلاقي مع الغرف التجارية ودليل توعوي حول مخاطر عمالة الأطفال، وكذلك آليات الحماية من كافة أشكال الاستغلال الاقتصادي، بالإضافة لتطوير مبادرات مجتمعية تقوم بها هذه اللجان بمشاركة الأطفال لعرضها في مؤتمر عام وطني نهاية اكتوبر 2014.

وقالت إنه سيجري العمل خلال شهري شباط وآذار من العام الحالي على تشكيل هذه اللجان في محافظات: أريحا والأغوار، وقلقيلية، وبيت لحم، والخليل، والقدس.

وكان وزير العمل أحمد مجدلاني كشف عن وجود حوالي 100 ألف طفل دون الـ 18 عاما يعملون في مواقع عمل مختلفة، وأوضح أن نسبة الأطفال الذين يعملون كانت 6% عام 2012 انخفضت إلى 4.6% العام الماضي، بعد جهود الحكومة والمؤسسات ذات العلاقة.