الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناصر الدين : اللاعبين يصلون للانجازات بمجهودهم الشخصي

نشر بتاريخ: 05/02/2014 ( آخر تحديث: 05/02/2014 الساعة: 19:02 )
الخليل – معا - عبد الرحيم أبو حديد :بعد مشاركة منتخبنا الفلسطيني للشطرنج في بطولة آسيا للهواة والمصنفين والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 128 لاعب ولاعبة، ومثل منتخبنا 7 لاعبين، و حقق المنتخب نتائج جيدة ليرفع العلم الفلسطيني على منصات التتويج للمرة الأولى.

وأكد لاعب المنتخب الفلسطيني بهاء مسودة بان هذه المرة لم نكتفي بشرف المشاركة بل جئنا للمنافسة وتحقيق مراكز متقدمة ، حيث حققت المركز الخامس بعد منافسة قوية من لاعبين مميزين يمتلكون إمكانيات عالية ، إلا أن الإصرار على الفوز والإيمان بإمكانياتنا هو السلاح الوحيد الذي كان بجعبتنا .

وعزى مسودي هذا التقدم لعدة أسباب أهمها جهود اللاعبين وتدريباتهم المستمرة وجهود الاتحاد الفلسطيني للشطرنج رغم قلة الإمكانيات ، ووقوف بعض الأندية بجانب لاعبيها مثل نادي شباب الخليل والذي يحاول توفير الإمكانيات اللازمة وحقيقة فان شباب الخليل أصبح ينافس أندية آسيوية مثل العين الإماراتي والذي يمتلك إمكانيات ومدربين أجانب .

وحول المنتخب الوطني قال مسودي بان المنتخب يحتاج إلى مدرب دولي يشرف على اللاعبين ، ويكسبهم خبرات تنافسية مميزة ، وحقيقة رئيس الاتحاد خالد عز الدين الهيجاوي وعد باستقدام مدرب أجنبي .

بدوره قال نهاد ناصر الدين لاعب المنتخب بان الانجاز المحقق جاء بجهود شخصية من اللاعبين لان المنتخب الفلسطيني ينقصه مدرب يعطي التوجيهات المناسبة والتي من الممكن أن تطور المستوى الفني ،أسوة بالدول المشاركة والتي لديها مدربين دوليين أجانب ، وحب اللعبة هو الذي يدفع اللاعبين إلى تحقيق الانجازات .

ناصر الدين : اللاعبون يصلون لأي انجاز بمجهودهم الشخصي

وقال ناصر الدين أن بطولة آسيا الرابعة هي للاعبين المصنفين دون 2000 وغير المصنفين وعادة اللاعب يحصل على التصنيف بعد مشاركته في البطولات الدولية المعتمدة من قيل الاتحاد العالمي للشطرنج وهو الذي يشرف على هذه البطولات ويقوم بتصنيف اللاعبين حسب فوزهم أو خسارتهم في المباريات.

بالنسبة لي كانت هذه المشاركة الدولية الأولى حيث لعبت تسع جولات مع لاعبين مصنفين وحققت الفوز على معظمهم وبالتالي حصلت على تصنيف 1830 تصنيف مميز للاعب يشارك لأول مرة .

علما انه ليس بالسهولة للاعب غير مصنف ان بفوز على لاعبين مصنفين بحكم خبرتهم وأسبقيتهم في المشاركة في البطولات الدولية ومع ذلك فقد حققت انجازا كبيرا بتفوقي على لاعبين لديهم تصنيفات عالية, مما دفع الصحافة الأردنية للإشادة بالوفد الفلسطيني واعتبره حقق انجازاً رائعاً فأجا جميع اللاعبين والمنظمين للبطولة .

أما بالنسبة للاستحقاقات القادمة فالمطلوب أولا المحافظة على هذا الانجاز وثانيا العمل على رفع التصنيف من خلال المشاركة في البطولات القادمة بإذن الله.