الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال زيارته لليابان.. الوزير أبو عمرو يلتقي نظيره الياباني وعدد من المسؤولين

نشر بتاريخ: 12/06/2007 ( آخر تحديث: 13/06/2007 الساعة: 00:53 )
رام الله -معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور زياد أبو عمرو عصر اليوم مع نظيره الياباني " تارو آسو" خلال زيارة يقوم بهدا الوزير ابو عمرو لليابان.

وقدم د. أبو عمرو لنظيره الياباني شرحا مفصلا حول الأوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في ظل الحصار الاقتصادي والسياسي المفروضين على حكومته، مشيرا الى أنه يوجد الآن حكومة تمثل معظم اللون السياسي الفلسطيني ولا يوجد مبرر لاستمرار هذا الحصار.

وطالب الوزير أبو عمرو اليابان بممارسة نفوذها والضغط على حكومة إسرائيل من أجل الافراج عن أموال الشعب الفلسطيني المحتجزة خاصة. كما طالب بممارسة الضغط على اسرائيل من أجل الافراج عن الوزراء والنواب المعتقلين لديها.

وفي نفس السياق أشاد د.أبو عمرو باليابان حكومة وشعبا لما قدمته وما زالت تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني، مشيرا الى أن الشعب الفلسطيني يقر بكل التقدير لهذه المساعدات والمشاريع التي تنفذها في فلسطين، منوها الى رغبة الفلسطينيين بأن تقوم اليابان إضافة الى مساعداتها الاقتصادية بنشاط سياسي في المنطقة.

من جهته اكد " تارو آسو " وزير الخارجية الياباني على استعداد بلاده لتنفيذ عدة مشاريع بنى تحتية وتنموية في فلسطين منها مشروع الطريق الساحلي في غزة حالما سمحت الظروف الامنية بذلك، وتنفيذ مشروع طريق الطيبة في مدينة أريحا.

كما اكدت الحكومة اليابانية على استعدادها لتقديم مساعدات مالية واقتصادية للشعب الفلسطيني، مشيرا الى ضرورة البحث في سبل رفع الحصار المالي وتحويل الاموال والمساعدات للشعب الفلسطيني عبر الحساب الموحد ، وأبدت اليابان استعدادها لتقديم مساعدات عينية في مجال الصحة.

والتقى د. أبو عمرو هذا اليوم مع حكومة الظل التي يقودها الحزب الديمقراطي باليابان، كما التقى مع اعضاء البرلمان والذين يمثلون جميع الكتل و الأحزاب السياسية. وفي وقت لاحق إجتمع الوزير برئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".