السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الإسكان ينهي إعمار أعلى مبنى سكني في شمال قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 06/02/2014 الساعة: 11:53 )
غزة- معا - أعلن المجلس الفلسطيني للإسكان عن انتهاء إعادة إعمار وترميم برج الأندلس في شمال قطاع غزة بعد مرور خمس سنوات على تعرضه للقصف خلال عدوان 2008-2009 على غزة, جاء الإعلان عن ذلك خلال حفلٍ أقامه المجلس داخل البرج, وشملت الإعمار والترميم التي مولها برنامج مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة بإدارة البنك الإسلامي للتنمية ترميم الطوابق العليا وإزالة أثار الركام وتشطيب الواجهات الخارجية والمداخل والأدراج، وإعادة بناء الجزء الغربي من المبنى.

وقد تعرض البرج لتدمير الجزء الغربي منه بالكامل وتعرض الأجزاء الأخرى والشقق السكنية لأضرار بالغة، وهو يعتبر البرج الأعلى في منطقة شمال قطاع غزة بعدد 13 طابقاً وتسعين وحدة سكنية. وقد بدأت عملية إعمار البرج في منتصف عام 2012.

وخلال كلمة ألقاها نائب رئيس مجلس إدارة المجلس الفلسطيني للإسكان المهندس سعد الدين خرما تحدث عن التزام المجلس برسالته تجاه المواطن الفلسطيني وبالأخص دعم صمود أهل القدس الشريف مستعرضاً أعداد الأسرة المستفيدة من مشاريع المجلس ففي القدس استفادت (2218) أسرة وفي قطاع غزة استفادت (2563) أسرة وفي الضفة الغربية استفادت (2987) أسرة بقيمة أجمالية (203) مليون دولار.

وأضاف لقد مثل برج الأندلس تحدى نوعي في مجال إعادة الإعمار وأضافة رائعة لتبيان مدى العزم والتصميم والإرادة الفلسطينية على تحدى آثار العدوان فهو المشروع الأول من نوعه من حيث التصميم والتنفيذ والأشراف.

وتتطرق إلى أن برج الأندلس كان واحد من خمسة مشاريع نفذها المجلس من خلال برنامج مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة بإدارة البنك الإسلامي للتنمية وتضمنت إعادة إعمار (425) وحدة سكنية تم الانتهاء منها وأتيح لأصحابها السكن فيها.

وقد عبر ممثلو الأهالي عن سعادتهم بهذا الإنجاز غير المتوقع والذي طال انتظاره من قبل عائلتهم وأسرهم.

وقد حضر مراسم الاحتفال والتسليم ممثلين عن المجلس الفلسطيني للإسكان ووزارة الإسكان والأشغال العامة وعدد من المهندسين والاستشاريين المشرفين والمنفذين للمشروع.