الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خارطة فلسطين.. حسب اقتراح نتنياهو

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 06/02/2014 الساعة: 17:19 )
بيت لحم- معا - كشف موقع "والاه" العبري، اليوم الخميس، عن التجمعات الاستيطانية التي تطالب اسرائيل ببقائها تحت سيادتها في الحل النهائي مع الجانب الفلسطيني، والتي طرحت عبر المفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطيني وتصل الى 10% من مساحة الضفة الغربية.

واستند الموقع الى مصادر اسرائيلية مطلعة على سير المفاوضات المباشرة مع الجانب الفلسطيني، حيث طرحت اسرائيل في هذه المفاوضات بقاء التجمعات الاستيطانية التالية تحت سيطرتها المباشرة: "جوش عتصيون، ومعاليه ادوميم، وجفعات زئيف، وأريئيل، والمستوطنات القريبة من الخط الأخضر، ومستوطنات كدوميم وكارني شمرون ومعاليه شمرون".

وأكد مصدر أمريكي مطلع على سير المفاوضات أنه لم يتم طرح نسب لتبادل الأراضي، ولكن ما طرحته اسرائيل ببقاء هذه التجمعات الاستيطانية تحت سيطرتها تصل مساحتها ما بين 10% الى 11%، وهذا ما رفضه الجانب الفلسطيني الذي أبدى استعداد لمبادلة 3% فقط من مناطق الضفة الغربية، كذلك فإن اسرائيل طلبت بقاء سيطرة لزمن طويل نسبيا على مستوطنات "بيت أيل، وعوفرا، والمستوطنات القريبة منها"، كذلك طلبت بقاء سيطرة محددة دون ذكر تفاصيلها في مدينة الخليل.
|264440|
وأشار الموقع إلى أن ما تطرحه إسرائيل حول بقاء هذه التجمعات الاستيطانية تحت سيطرتها الكاملة في الحل النهائي يبقي 80% من المستوطنين تحت السيادة الاسرائيلية الكاملة، وحتى الموقف الفلسطيني الذي يقبل فقط بمبادلة 3% فقد يبقي ما يقارب 70% من المستوطنين تحت السيطرة الاسرائيلية.

وأضاف الموقع أن الجانب الفلسطيني يرفض في التفاصيل بقاء بعض المستوطنات ضمن ما تصفه اسرائيل بالتجمعات الاستيطانية، وعلى سبيل المثال تجمع "جوش عتصيون" والذي تعتبر اسرائيل مستوطنة "افرات ومجدال عوز" من ضمنها، في حين يرى الجانب الفلسطيني بأنها تقع شرقي طريق 60 ما يعني الانسحاب منها وعدم بقائها تحت السيطرة الاسرائيلية.