الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه والوكالة الأمريكية تحتفلان بتدش شبكة مياه حجة

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 06/02/2014 الساعة: 18:35 )
قلقيلية - معا - إحتفلت سلطة المياه الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ومؤسسة أنيرا (ANERA) اليوم الخميس بالإنتهاء من مشروع شبكة مياه جديدة وخزان في قرية حجّة في محافظة قلقيلية.

وقد حضر الحفل كل من مستشار محافظ قلقيلية مروان خضر، ورئيس سلطة المياه الفلسطينية الدكتور شداد العتيلي، ووكيل وزارة الحكم المحلي مازن غنيم ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) دافيد هاردن، ورئيس بلدية حجّة السيد غسان الحجاوي، ومدير مؤسسة أنيرا (ANERA) بول بتلر.

في بداية الحفل، شكر غسان الحجاوي الوكالة الأمريكية على هذا المشروع منوها إلى أنه ليس المشروع الأول ولا الأخير الذي تنفذه الوكالة الأمريكية في حجة فقد سبقه مشروع منتزه حجة وسيتبعه مشروع الشارع الرئيسي لبلدة حجة متمنيا دوام التقدم والنمو لبلدة حجة.

وبدوره، بارك الدكتور شداد العتيلي بهذا المشروع لأهالي حجة، مشيرا إلى النقلة النوعية التي تشهدها بلدة حجة في قضية المياه وخاصة بعد معاناتها السابقة من فاقد المياه وتسرب كميات كبيرة منها.

ومن جهته، أعرب دافيد هاردن عن سعادته بالإحتفال مع اهالي حجة وبالشراكة الوطيدة مع سلطة المياه، مشيرا إلى إلتزام الوكالة الأمريكية بتنفيذ مشاريع المياه والطرق والعيادات في فلسطين من أجل المساهمة في تحقيق تطلعات وأحلام الجيل الناشئ للشعب الفلسطيني.

وبدوره، أثنى الدكتور مازن غنيم على جهود الوكالة الأمريكية في تنفيذ هذا المشروع الهام الذي ساهم في حل مشكلة النقص في المياه بشكل كبير مشيرا إلى أهمية المساهمة المحلية لبلدة حجة في هذا المشروع والتي بلغت إلى أكثر من 25%.

وبتمويل بلغت قيمته 000,945$ من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عملت مؤسسة أنيرا (ANERA) على بناء خزان مياه بسعة 500م3 وتركيب شبكة أنابيب مياه بطول 16,000م وبناء محطة ضخ للمياه لضمان وصول كميات كافية من المياه إلى الخزان، ليتمتع سكان القرية الآن والذين يبلغ عددهم حوالي 3,000 نسمة بوصول مياه صالحة للشرب إلى منازلهم وبأسعار مناسبة.

فقبل تنفيذ المشروع، عانى سكان حجّة كغيرها من العديد من قرى محافظة قلقيلية من نقص في توفر المياه وخاصة خلال أشهر الصيف الحارة، حيث قامت المجالس القروية المتعاقبة منذ اكثر من 20 عاما بتمديد خطوط المياه صغيرة الاقطار بشكل عشوائي، ولكن مع مرور الزمن، أصبحت أنابيب الشبكة مهترئة ومكشوفة مما تسبب في فقدان كميات كبيرة من المياه قدرت بحوالي 40%، فضلا عن أن ضغط المياه لم يكن كافيا لتصل إلى مناطق مرتفعة، كما لم يكن إمداد المياه المتدفقة من الشبكة القديمة كافيا لإحتياجات السكان مما إضطرهم إلى شراء المياه بواسطة الصهاريج بتكلفة عالية.

ومع بناء شبكة مياه جديدة في قرية حجّة، سيتمتع سكان القرية بكميات كافية من مياه الشرب في منازلهم ولن يعانوا من نقص المياه بعد الآن. وسيوفر الخزان ومضخة المياه في القرية قدرة تخزينية للمياه بشكل مستدام وضغط كافي لوصول المياه إلى المنازل عبر الأنابيب الجديدة كما ستوفر الشبكة الجديدة ما يقارب مئتي شاقل شهريا على العائلات التي إعتادت الحصول على المياه عبر شرائها بواسطة الصهاريج، كما ساهم المشروع في خلق أكثر من 185 فرصة عمل قصيرة الأمد للعمال الفلسطينيين.

وقد تم تنفيذ المشروع في إطار برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمنفذ من مؤسسة أنيرا(ANERA) . ويسعى البرنامج إلى تلبية الاحتياجات الملحة والعاجلة للمواطنين الفلسطينيين في قطاع المياه والصرف الصحي وقطاعات أخرى بحسب الحاجة وتقديم خدمات البنية التحتية الرئيسية للشعب الفلسطيني، كما ساهمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من خلال هذا البرنامج بما يقارب 20,3 مليون دولار لتنفيذ 58 مشروع مياه وصرف صحي في الضفة الغربية وقطاع غزة. ومكنت هذه المشاريع حوالي 640 ألف مستفيد من الوصول إلى مصادر المياه الصالحة للشرب وأنظمة الصرف الصرف الصحي كما ساهمت في خلق 80 ألف فرصة عمل قصيرة الأمد.

وقد ساهمت الحكومة الأمريكية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ((USAID بتقديم مساعدات تنموية قدرت بما يزيد عن أربعة مليارات دولار أمريكي ونصف للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 1994. وتعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالتعاون مع السلطة الفلسطينية على دعم مشاريع تستهدف محاربة الفقر، وتحسين مستوى الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد.