الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوقيع على اتفاق لانهاء اضراب العاملين في الاونروا

نشر بتاريخ: 06/02/2014 ( آخر تحديث: 07/02/2014 الساعة: 10:42 )
بيت لحم -خاص معا - جرى مساء الخميس التوقيع على اتفاق بين الاونروا، واتحاد العاملين العرب برعاية الحكومة يتضمن انهاء اضراب العاملين في وكالة الغوث.

وقال احمد مجدلاني وزير العمل الذي رعى الاتفاق لـ معا انه تم التوقيع على الاتفاق من قبل اتحاد العاملين العرب شاكر الرشق، وفيليبة سانشيز مسؤول عمليات الاونروا في الضفة الغربية بحضور المجدلاني ممثلا عن الحكومة.

واكد مجدلاني انه جرى التوافق على عدة عناصر ابرزها:
* المساواة في الاجور بين العاملين في الاونروا الضفة الغربية وقطاع غزة.
* تشكيل لجنة فنية للتفاوض حول موضوع مساواة الاجور بين العاملين في الاونروا بالضفة الغربية، والدول المجاورة.
* التوافق على مطلب زيادة بنسبة 9% للعاملين، وحل مشكلة العاملين المؤقتين والمعتقلين السياسيين.
* وتعليق الاضراب بدءا من يوم غد الجمعة.
* واستكمال الحوار على القضايا التي ما زالت عالقة.

بدوره اعلن الامين العام للأونروا، فيليبو غراندي، بأن إضراب موظفي الأونروا في الضفة الغربية قد انتهى، في أعقاب الطلب الحازم للرئيس عباس بالعمل على إنهاء الإضراب، والوساطة الفعالة لرئيس الوزراء الحمدالله ولحكومته.

وقال :"ستشكل هذه الوثيقة أساس النقاشات البناءة وتنفيذ الإجراءات المتفق عليها بصورة متبادلة والتي تهدف إلى تحسين شروط خدمة العاملين وجودة الخدمات المقدمة للاجئين. وتتطلع الأونروا قدما نحو الاستئناف الفوري لكافة الخدمات التي تقدمها الوكالة في الضفة الغربية، بما في ذلك في القدس الشرقية، ذلك أن الإضراب – الذي دام لأكثر من شهرين – قد ألحق معاناة كافية بالسكان المحرومين بالأصل. ان الاونررا تأسف أسفا شديدا لتداعيات الاضراب على العاملين".

وانتهز المفوض العام ومدير العمليات هذه الفرصة للإعراب عن امتنان الأونروا للرئيس محمود عباس ولرئيس الوزراء رامي الحمدالله ووزير العمل أحمد مجدلاني ودائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية واللجان الشعبية في مخيمات الضفة الغربية ولكافة الذين ساهموا في التوصل لحل لهذا الوضع الصعب.

من جهته أعلن إتحاد الموظفين العرب في الضفة الغربية مساء الخميس عن تعليق إضرابه المستمر منذ 65 يوما، وتوقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد ورئاسة وكالة الغوث بضمان مكتب رئيس الوزراء رامي الحمد الله ووجود وزير العمل أحمد مجدلاني.

وأفاد عضو إتحاد الموظفين العرب بالضفة الغربية مجدي جوابرة لـ معا أنه تم الاتفاق على إعطاء خطوة "step " لكل موظف بأثر رجعي إبتداء من 1 – 1 – 2014، وإعطاء فرق العملة بين سلم رواتب غزة والضفة الغربية من درجة 9 إلى 20 بأثر رجعي من 1 – 1 – 2014، وتشكيل لجنة فنية ملزمة بقراراتها بضمان وزير العمل ومكتب رئيس الوزراء حول الخمسين دينار والـ9 %، ويتم المسح خلال شهرين وخلال أسبوع يتم تطبيق نتائج المسح.

وأوضح جوابرة كما تم تحويل 30 موظف مضرب عن الطعام لوظائف ثابتة، واستيعاب 23 موظفا على عقد لمدة عام ثم يحولوا لوظيفة ثابتة، وتم الاتفاق على إجراء مسح جديد لإستحقاقات المهندسين والمعاهد ومكتب البرمجيات، مقارنة مع موظفي الحكومة الفلسطينية، وخلال شهر يتم إعلان النتائج وتطبيقها بأثر رجعي من 1- 1- 2014.

وتابع " كما نص الاتفاق على موائمة الوظائف، حيث سيتم دراستها خلال شهر لخصوصية الضفة الغربية وتطبيق نتائجها خلال 3 شهور بعد الدراسة، واعتماد وكالة الغوث مستشفى قلقيلية كمستشفى مثل المستشفيات الحكومية في الضفة الغربية، وسيتم إعادة الموظفين الموقوفين عن العمل من قبل وكالة الغوث إلى وظائفهم خلال شهر في حال صدور النتائج.

ولفت جوابرة إلى أن يوم الجمعة سيبدأ دوام الموظفين في رئاسة وكالة الغوث في الشيخ جراح بالقدس، وباقي المناطق بعد غد السبت، والمدارس يوم الأحد القادم.

ويشار ان إضراب 4750 موظف أدى إلى تعطيل كافة خدمات وكالة الغوث في كافة المرافق التعليمية والصحية والخدماتية والإغاثية، في كافة مخيمات الضفة الغربية، خلال ذلك نفذ إتحاد الموظفين العرب في الضفة الغربية خطوات إحتجاجية وتصعيدية، كما خاض عدد من موظفي وكالة الغوث في الخليل ونابلس ورئاسة الشيخ جراح إضرابا عن الطعام لمدة 35 يوما من أجل تحقيق مطالبهم والاتحاد.

وكانت مصادر مطلعة قد اكدت لـ معا أن رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله تمكن من جسر الخلافات بين رئاسة وكالة الغوث "الأونروا" واتحاد العاملين في الوكالة وانهاء الاضراب المستمر منذ اكثر من شهرين.

واضافت المصادر أن الجانبين اتفاقا من حيث المبدأ على إنهاء الاضراب بعد جهود مضنية بذلها الحمد الله بين الجانبين لجسر الخلافات بينها، والتوصل لاتفاق يفضي لإنهاء الاضراب وعودة كافة الموظفين الى اماكن عملهم بعد اكثر من شهرين على الاضراب.

وجاء اتفاق الحمد الله بعد جهود حثيثة بذلها الرئيس محمود عباس بين كافة الاطراف خلال الايام الماضية.