الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الممتاز:فوزان سهلان لدلاسال وبيرزيت وثالث صعب لأرثوذكسي رام الله

نشر بتاريخ: 08/02/2014 ( آخر تحديث: 09/02/2014 الساعة: 19:42 )
رام الله – معا - وجدي الجعفري- حققت فرق دلاسال القدس وأرثوذكسي رام الله وبير زيت الفوز يوم الجمعة على بيت ساحور واهلي القدس وأرثوذكسي بيت لحم ضمن منافسات الاسبوع الاول لدوري "جوال" للدرجة الممتازة لكرة السلة.

وقدم دلاسال القدس عرضا قويا امام أرثوذكسي بيت ساحور محرزا التقدم بالنتيجة 66-48 فيما تغلب أرثوذكسي رام الله قبل الانتصار على اهلي القدس بنتيجة 79-71 ولقن بيرزيت فريق أرثوذكسي بيت لحم درسا قاسيا وفاز عليه بالنتيجة 79-37.

وفيما يلي وصفا لمجريات اللقاء التي جرت في صالة سرية رام الله بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب، وامين عام الاتحاد عزيز طينة، وامين الصندوق محمد زيادة، ورئيس اللجنة النسوية بالاتحاد ناريمان مصلح ورئيس لجنة الحكام المركزية ناصر البدرساوي وجماهير عريضة:
|264742|
دلاسال القدس – ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور
الربع الاول:
بداية من طرف واحد، كان دلاسال الاكثر تنظيما وانسجاما داخل الملعب فيما تاه الارثوذكسي الذي غلبت الفردية على ادائه.
ومرت أول ست دقائق النتيجة كانت تشير الى تقدم دلاسال 16-0 بعد سلسلة كرات نفذها سليم سكاكيني وايلي نصراوي ووسام بيطار.
وبالرغم هجمات السواحرة الكثيرة وسهولة بعضها إلا انها افتقدت للتركيز ومالت الى التسرع.
وسجل بيت ساحور اول نقطتين في الدقيقة السابعة عن طريق احمد قنديل.
واستمرت السيطرة دلاسالية وسط ارتباك في صفوف بيت ساحور وتبديلات متواصلة من مدرب الفريق بول.
وأحرز تلي رفيدي ثلاثية هي الاجمل في هذا الربع من خط الثلاثيات لفريقه في سلة الخصم لينتهي الربع بالنتيجة 26-10. لدلاسال
|264740|
الربع الثاني:
ربع فاتر لم يرتقي للمستوى المطلوب مال الفريقان الى الاداء الدفاعي حيث واصل بيت ساحور اللعب بطريقة الدفاع لرجل لرجل فيما لعب دلاسال بطريقة دفاع المنطقة.
واشترك خلال الربع لاول مرة ياسين الزيتاوي الذي انتقل حديثا من ارثوذكسي رام الله الى بيت ساحور فيما اشرك مدرب دلاسال اللاعب موسى بشير.

واستفاد دلاسال من عامل الطول لدى موسى بشير الذي سجل اربع نقاط وأضاف سليم سكاكيني وسري عامر كل منهما نقطتين.
فيما سجل لبيت ساحور رأفت بنورة اربع نقاط ونديم عبد المحسن نقطتين وانتهى الربع لدلاسال بالنتيجة 8-6.
|264739|
الربع الثالث:
بداية موقفة لياسين الزيتاوي الذي استهل الربع بثلاثية جميلة رد دلاسال برميتين حرتين من سليم سكاكيني الذي تألق خلال المباراة.
وعادت السيطرة لدلاسال الذي كان الاكثر تركيزا وسرعة في نقل الكرة على عكس بيت ساحور الذي مال ادائه للعشوائية بالرغم من توجيهات مدرب الفريق الاجنبي بول.
وسجل وسام بيطار ثلاثية وباترك سهواني 3 نقاط من رميات حرة. ووسع دلاسال الفارق مع الدقيقة الخامسة 48-21.
وحافظ دلاسال على تقدمه وقام مدربه حسان عوض باشراك معظم اللاعبين ولم تلقى هجماته أي مقاومة في تعزيز الفارق فيما بحث مدرب بيت ساحور عن الحلول لعودة فريقه الى ارض الملعب لكن حنكة الفريق الخصم حالت دون ذلك وانتهى الربع لدلاسال 23 – 14.
|264738|
الربع الرابع:
سجل بيت ساحور اربع نقاط عن طريق نديم عبد المحسين ومروان قسيس.
وانخفض اداء دلاسال بعد التبديلات المستمرة ومال ادائهم الى الاستعراض واستفاد بيت ساحور من ذلك في تقليص النتيجة وتمكن مروان قسيس ويامن الطويل وانتهت المباراة لدلاسال بالنتيجة 66-48.

الحكام: فؤاد كنعان، مفلح عقل، عنان دراغمة.
سجلها بشير عبد العزيز، ووقتها هيثم حوشية، 24 ثانية عثمان البديري.
المراقب الفني: محمد زيادة

|264737|
ارثوذكسي رام الله – اهلي القدس
الربع الاول:
طغت حرارة الفريقين على برودة الطقس القارص والتي انخفضت عن سبع درجات في صالة سرية رام الله ورسما لوحة سلوية امتعت الجماهير التي حضرت المباراة.
تقدم الارثوذكسي عن طريق لاعبه عمار جلايطة بثنائية من تحت السلة رد عليه الاهلي بنفس الاسلوب رامي البكري.
ونشط بعدها وسيم مسك الذي كان نجم المباراة بمتابعاته حيث اعاد التقدم لفريقه بتسجيل ست نقاط.
وتمكن عمار بغدادي من تقليص الفارق بعد ثلاثية هي الاولى في المباراة 8-10، وعادل رامي البكري النتيجة للاهلي 12-12 في الدقيقة السادسة.
وتكافأ الفريقان بعدها وسار الربع نقطة بنقطة مع هجمات سريعة الى ان القى لويس سوداح كرة مسجلا منها ثلاثية التقدم للأهلي في الثواني الاخيرة بالنتيجة 17-16.

|264736|
الربع الثاني:
سجل قصي عناني التقدم لرام الله 18-17 لكن ايهاب سمارة عادل النتيجة 18-18 من رمية حرة.

ارتفعت وتيرة المباراة وزادت حرارة اللاعبين، وتألق امين سلمان في التسجيل من خارج القوس بجانب عمار جلايطة الذي احرز ثلاثية عند عودته مباشرة الى ارض الميدان. قابلهم عمار بغدادي بثلاثية جميلة قلص الفارق من خلالها الى 29-24
واستعان مدرب رام الله بالوقت المستقطع لتقديم تعليمات للاعبين من شانها ان تساعدهم على المحافظة على التقدم فيما اعاد مدرب الاهلي احمد الشرفاء اللاعب رائد دياب الذي اثر خروجه في منتصف الربع على مستوى الفريق.
ونشط الاهلي في الدقيقة الاخيرة بتسجيله اكثر من تصويبة عن طريق ايهاب سمارة ورامي البكري وثلاثية رائد دياب مسجلا التقدم بالمجموع العام 37-36، لينتهي الربع بالتعادل 20-20.
|264735|
الربع الثالث:
انتفض الارثوذكسي خلال الربع متسلحا بمهارات امين سلمان الذي دخل اجواء المباراة وتحرر من الرقابة بجاني وسيم مسك موسعين الفارق الى 6 نقاط مع الدقيقة السابعة 52-46.
وأعادت ثلاثية رامي البكري الاهلي الى المباراة ليتبعها رائد ذياب بثلاثية مقلصا الفارق 51-54.
لكن رام الله حافظ على تقدمه مع نهاية الربع 20 -14.

الربع الرابع:
تواصل اللقاء اثارة مع افضلية واضحة لأرثوذكسي رام الله الذي استفاد من دكة بدلائه ولياقته العالية فيما ظهر الارهاق واضحا على بعض لاعبي الاهلي ما اثر على مستواهم داخل الميدان.
ووسع رام الله الفارق عن طريق لاعبيه الشباب الى 11 نقطة في الدقيقة السادسة 71-60.
ورغم سيطرة رام الله الا ان الاهلي لم يستسلم واستمر في محاولاته لتقليص الفارق وتمكن من تسجيل ثلاثية جميلة عن طريق رامي البكري لينتهي الربع لرام الله 23-20.
وانتهت المباراة بفوز الارثوذكسي بالنتيجة 79-71.

|264734|
الحكام: فؤاد كنعان، عنان دراغمة، بشير عبد العزيز.
سجلها: مفلح عقل، ووقتها عثمان البديري، 24 ثانية هيثم حوشية.
المراقب الفني: عزيز طينة

بير زيت – بيت لحم
الربع الاول:
لم يحتاج بير زيت وقتا طويلا لتسجيل التقدم عن طريق اسلام عباس وتوسيعه عبر احمد ياسر في الدقيقتين الاولى والثانية 7-صفر ما عجل من استعانة صالح البندك مدرب بيت لحم بالوقت المستقطع لاعادة ترتيب لاعبيه الذين لم يكونوا في يومهم.
اول نقطتين لبيت لحم كانت عبر اللاعب فراس فريج الذي حاول مع زملائه كسر السد الدفاعي الذي نصبه لاعبو بير زيت في الدقائق الاولى.
جورج قنواتي كان على موعد مع ثلاثية دقيقة مقلصا الفارق 7-5 كان ذلك وسط صيحات اطلقها مدرب بير زيت معتز ابو دية لتحريك لاعبيه داخل الملعب.
واخذ بيرزيت مع مرور الوقت التأقلم مع جو المباراة وزيادة ضغطه على سلة الخصم بهدف احراز مزيدا من النقاط خاصة عن طريق النجوم عيسى كامل واسلام عباس واحمد ياسر. الذين وسعوا الفارق مع الدقيقة الثامنة الى 19-8 فيما غاب الانسجام والتركيز عن بيت لحم ووجد صعوبة في مجاراة بير زيت.

وانهى بير زيت الربع لمصلحته بالنتيجة 23-10 سجل منها اسلام عباس 10 نقاط.
جدير بالذكر ان نجم ارثوذكسي بيت لحم حنا سهواني الذي يعتبر من اللاعبين الاساسيين بالفريق اصيب بساقه عند عملية الاحماء التي سبقت المباراة ما دفعه للجلوس على دكة الاحتياط خوفا من تضاعف الاصابة.
|264732|
الربع الثاني:
مرت دقيقتين وعزز بير زيت من رصيده مسجلا اربع نقاط فيما رد بيت لحم بخمس نقاط (2 ابراهيم البندك وثلاثية من فراس فريج).
بعهاد مال اللعب الى السرعة واحكم بير زيت سيطرته على المنطقة الدفاعية فيما اهدر بيت لحم عدد من الكرات بالتصويب من خارج القوس.
وفي منتصف الربع استغل بيت لحم كرتين مرتدتين مسجلا اربع نقاط عن طريق جاك صابات وفراس فريج طلب بعدها معتز ابو دية وقتا مستقطعا لتقديم بعض الخطط والتوجيهات للاعبه سجل بعدها فريقه ست نقاط متتالية عن طريق المرتدات قام بها موسى بشير ومصطفى ياسر وعيسى كامل.
وسجل اينار عودة "تغميسة" رائعة طار لها جمهور بير زيت الذي حضر باعداد كبيرة فرحاً رافعا رصيد فريقه الى 42-19 لينتهي الربع 19-9 لبير زيت.

الربع الثالث:
احكم بير زيت سيطرته على مجريات المباراة وسط انهيار في مستوى بيت لحم الذي لم يسجل سوى 3 نقاط مقابل 20 لبيرزيت طوال السبع دقائق الاولى.
واعتمد بير زيت على مهارات وخبرات عيسى كامل واسلام عباس في التسجيل ولم الكرات موسعين الفارق مع الدقيقة الثامنة الى 54-24.

وحافظ بير زيت على افضليته الى ان انهى الربع بالنتيجة 15-9.
|264733|
الربع الرابع:
واصل بير زيت توسيع الفارق وسط تراجع كبير في مستوى بيت لحم الذي تأثر بغياب لاعبه حنا سهواني اضافة الى افتقاده الى لاعبين طوال القامة يتمتعون بالخبرة والمهارة التي يتمتع بها الفريق الخصم.
وظهر التفاهم واضحا بين لاعبي بيرزيت وخاصة احمد ياسر واسلام عباس، ووسع الفريق الفارق ووصلت النتيجة الى 66-32.
وقدم اللاعب اينار عودة ربعا ممتعا بأدائه القتالي داخل الملعب.
وانهى فريق بير زيت المباراة لمصلحته بالنتيجة 79-37

الحكام: مفلح عقل، عنان دراغمة، بشير عبد العزيز.
سجلها فؤاد كنعان، ووقتها عثمان البديري، 24 ثانية هيثم حوشية.
المراقب الفني: عزيز طينة.
|264731||264730||264729||264728||264727|