الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حل النزاعات يختتم سلسلة دورات لطاقم الإرشاد الأسري في المحاكم الشرعية

نشر بتاريخ: 09/02/2014 ( آخر تحديث: 09/02/2014 الساعة: 12:27 )
غزة- معا - اختتم المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات سلسلة دورات تدريبية كان آخرها دورة بعنوان "حل النزاعات حول الأراضي والملكية والمساكن" والتي نفذت بالتعاون مع قسم الإصلاح الأسري بالمحاكم الشرعية، وتأتي الدورات ضمن فعاليات مشروع المعلومة والاستشارة والمساعدة القانونية.

وحضر فعالية اختتام الدورات وتوزيع الشهادات على المستفيدين كلاً من الدكتور حسن الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي والدكتور ناهض عيد رئيس مجلس إدارة مركز حل النزاعات وإياد أبو حجير نائب المدير العام للمركز وعبد المنعم الطهراوي منسق المشروع ويونس الطهراوي مسئول الوحدة القانونية في المركز ومحامي المشروع أحمد حسونة.
|264893|
ومن جانبه قال أبو حجير أننا نسعى لتقديم الخدمات القانونية والنفسية والاجتماعية للمجتمع بهدف التخفيف من المشاكل الناتجة عن الخلاف بين الزوجين أو الطلاق، والخلافات على الأراضي والملكية والمساكن مضيفاً :" أننا جاهزون لتقديم العديد من اللقاءات والدورات للمواطنين للتوعية والحد من نسبة الخلافات والطلاق وتعزيز الترابط الأسري والسلم المجتمعي".

وأشار أن مركز حل النزاعات أسس الملتقى الأسري عام 2002 وهو أحد أهم البرامج التي يقدمها لخدمة المجتمع وهو مكان يلتقي فيه الآباء المنفصلين بأبنائهم بوجود قانونيين وأخصائيين اجتماعيين وهو ما اعتمدته المحاكم بدلا من اللقاءات في مراكز الشرطة التي تسبب الحرج لجميع الأطراف.

وفي كلمه له شكر الجوجو مركز حل النزاعات لما تقدمه من خدمات مختلفة لخدمة المواطن الفلسطيني بجميع مكوناته وفئاته، مثمناً دورها في تنفيذ الدورات التي نفذت للمرشدين الأسريين في محاكمنا الشرعية والتي سيتبعها تنسيق دائم مع المركز لحل العديد من القضايا الأسرية والمجتمعية.

وبدوره أوضح عبد المنعم الطهراوي أن هذه الدورة كانت السابعة وتناولت مواضيع إدارية وقانونية منها (حقوق المرأة في الميراث، القسمة الرضائية في الأملاك العقارية، الواسطة في نزاع الملكية، التحكيم في قضايا الأراضي).

وأضاف أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة دورات نفذها مركز حل النزاعات لطاقم الإرشاد الأسري في المحاكم الشرعية وفي مواضيع مختلفة لتنمية قدراتهم في معالجة ومتابعة القضايا الخلافية التي تواجههم في عملهم.

وأشار الطهراوي أننا نعمل على تطوير عمل الملتقى الأسري وتطوير الشراكة مع المحاكم الشرعية وتنفيذ حملات الدعم النفسي والقانوني لتوعية المجتمع من مخاطر الانفصال الأسري وما يسببه من تفكك وتعرض أفرادها للمشاكل النفسية والاجتماعية المختلفة ، والحد من النزاع على الأراضي والملكية والمساكن.

وفي الختام تم توزيع شهادات على المشاركين في الدورة، بدورهم بينوا مدى إعجابهم بسلسلة الدورات التي تلقوها من خلال المركز، مؤكدين أنها ستخدمهم في مجال عملهم وتمكنهم من تقديم خدمة أفضل للفئات المستهدفة.