الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تفتتح ورشة حول عدالة الأطفال

نشر بتاريخ: 09/02/2014 ( آخر تحديث: 09/02/2014 الساعة: 13:13 )
رام الله- معا - شاركت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين، في أعمال الورشة العربية الإقليمية الرابعة، التي ينظمها اتحاد المرأة الأردني، في مدينة مادبا الأردنية، تحت عنوان "مناصرة عدالة الأطفال وحقوق الطفل في العالم العربي".

وتهدف الورشة إلى التعرف على حقوق الطفل، وعدالة الأطفال، وفق المنهج المبني على حقوق الطفل، كذلك التعرف على آليات الجامعة العربية واللجان المختصة في حقوق الأطفال ضمن منظمة الجامعة العربية، وإمكانية استثمار هذه الآليات في خطط المناصرة على المستوى الإقليمي.

وتحدث مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، فرع فلسطين، مفوض الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحركة، رفعت قسيس، عن الهدف بعيد الأمد للبرنامج الإقليمي، وهو بناء أجسام عربية مختصة في مجال حقوق الطفل وصياغة اتفاقيات حقوق الطفل عربية على غرار الاتفاقية الدولية، معربا عن شكره لاتحاد المرأة الأردنية على دوره المميز بإنجاح هذه الفعالية.

وقال قسيس: يوجد اليوم لدينا 9 فروع عربية في كل من: السودان، وتونس، والعراق، والمغرب، واليمن، ومصر، ولبنان، وليبيا، بالإضافة لفلسطين، مؤكدا أن فكرة البرنامج جاءت قبل ما يسمى الربيع العربي، وبعدها جاء هذا "الربيع" ليؤكد أهمية هكذا برنامج لأنه أظهر الحاجة لأجسام تعنى بموضوعات حقوق الإنسان.

وتابع قسيس: للأسف، هنالك اليوم حاجة أكثر للعمل للنهوض بواقع حالة حقوق الإنسان، وبشكل خاص حقوق الطفل في العالم العربي، وأنا اعتقد أن لدينا القدرة على العمل على هذا الموضوع.

وأضاف قسيس أن "هذه الورشة تكتسب أهمية خاصة لأننا سنطلق سويا المشروع الإقليمي، وبالتالي سننتقل من العلاقات السنوية، حيث سنحاول عمل عدد من الزيارات للفروع والانتقال من حالة الشرذمة لحالة العمل سويا ضمن برنامج واضح الأهداف نأمل أن نخرج به خلال هذه الورشة".

وأشار إلى أن الورشة ستتضمن تدريبا يركز على رصد وتوثيق حالة حقوق الأطفال في العالم العربي ستقوده مسؤولة وحدة التوثيق في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين، مسيكة عبيد، ومدير المفوضية السامية في اليمن جورج أبو الزلف، وهو مدير سابق للحركة العالمية، مبينا أن هذا التدريب لن يكون الأخير و"سنحاول خلق آلية للتواصل عبر وسائل التكنولوجيا لمتابعته".

وأعرب قسيس عن أمله بعقد ورشة أخرى في شهر تشرين الأول أو تشرين الثاني، بالإضافة إلى تدريب على موضوع المناصرة على المستوى الدولي والإقليمي.