السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تختتم فعاليات الدورة الوطنية الثانية حول تقنيات مابعد الحصاد

نشر بتاريخ: 13/06/2007 ( آخر تحديث: 13/06/2007 الساعة: 22:19 )
رام الله -معا- اختتم في مركز التدريب الزراعي بمدينة طولكرم فعاليات الدورة الوطنية الثانية التي نظمتها وزارة الزراعة حول تقنيات ما بعد الحصاد بمشاركة 25 مهنسا زراعيا، حيث قام م.صقر نزال نائب مدير عام التسويق بتخريج الدورة وتوزيع الشهادات بحضور مدير زراعة طولكرم م. احمد عبد الوهاب، ومدير العلاقات العامة والاعلام معاوية سويلم .

وتاتي هذة الدورة ضمن خطة أنشطة احد فروع البرنامج الاقليمي-الدنمركي للشرق الاوسط والمسمى بمجال تقنيات ما بعد الحصاد والتسويق.

و9امتدت الدورة على مدى مدتين تدريبيتن استمرت كل منهما أربعة أيام متتالية. وتميزت الدورة من حيث اشتمالها على جزء لا بأس به من التدريب العملي من خلال إجراء العديد من التجارب على استخدام مظاريف التعبئة البلاستيكية المعدلة للمحيط الغازي للثمار بغرض إطالة العمر التخزيني للمنتجات الزراعية كالموز و الملوخية وبعض المحاصيل الورقية الأخرى.

كما تم إجراء بعض التجارب العلمية على استخدام مادة (1-MCP) و التي لازالت قيد تجارب البحث العلمي لتعريف المهندسين الزراعيين و المرشدين المحليين على ميزات هذه المادة من حيث تعطيل عمل هرمون النضج أي غاز الإيثلين و بالتالي إمكانية التحكم في مواعيد إنضاج بعض الثمار بعد حصادها و تخزينها.

وتضمن الدورة محاضرات نظرية متعلقة بالأمراض التي تصيب الثمار بعد القطف وتم عملياً معاينة العديد من المسببات المرضية الفطرية على العديد من العينات المصابة من خلال تحضير الشرائح و فحصها ميكروسكوبياً.

وحاضر في الدورة كل من الدكتور جميل حرب من جامعة بير زيت والدكتور منقذ شتية من جامعة النجاح وكل من المهندسين الزراعيين ناصر قادوس ومحمد العمري.

قام بتنظيم الدورة والإشراف على تنفيذها كل من الدكتورة إحسان أبو الرب و المهندس الزراعي محمد المصري من وزارة الزراعة بالإضافة إلى كادر مركز التدريب الزراعي وعلى رأسهم مدير المركز المهندس الزراعي تحسين صالح و مدير زراعة طولكرم المهندس أحمد عبد الوهاب.