الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح وحماس تتفقان على لقاءات جديدة الليلة أو غدا

نشر بتاريخ: 09/02/2014 ( آخر تحديث: 09/02/2014 الساعة: 19:44 )
غزة- معا - أكدت حركتا فتح وحماس اليوم الاحد، على استمرار اللقاءات بينهما إما مساء اليوم أو صباح الغد، للبحث في خطوات عملية تدعم تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية.

وأكد القياديان في فتح وحماس نبيل شعث، وخليل الحية على ايجابية اللقاء الذي جمع وفد فتح برئيس الوزراء بالحكومة المقالة اسماعيل هنية، وقيادة حماس في منزل هنية.

وقال شعث إن حركة فتح لا تزال تنتظر رد حركة حماس على مقترحات عزام الاحمد الذي يبدي استعدادا للوصل إلى غزة في أي لحظة .

وأضاف شعث انه لمس خطوات ايجابية على الأرض مثل عودة النواب وعودة قيادات من فتح لغزة، ويأمل أن تجري خطوات مماثلة بالضفة قريبا.
|264940|

ووصف شعث الاجتماع مع هنية وقادة حماس بالجيد من جميع النواحي وصريح، وقال :"ليس هناك ما نختلف عليه وليس هناك ما يتطلب تفاوضا عليه مفاوضات جرت واتفاقيات رسمت وهناك اتفاق كامل على الشراكة وعلينا العودة من خلال المصالحة إلى وحدة وطنية وحكومة واحدة وانتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني واحد.

وقال :"نحن جميعا ممن حضروا مهتمون اولا بالقضية الوطنية التي يقف الرئيس بصلابة مدافعا عن الحق الفلسطيني متمسكا بالثوابت الفلسطينية بدون تفريط من أي جانب مع كل إدراكا للصعوبات فهو يستمر في جهده ".

وتابع :"ندرك أن الطريق من اجل تحقيق الحرية والاستقلال الوطني وإنهاء الاحتلال ما زال طريقا صعبا ويحتاج لعمل كبير والنقطة الأولى الوحدة الفلسطينية لا يمكن أن يكون دولة دون غزة"، مشيرا الى محاولات إسرائيل لاستبعاد غزة من الوطن الفلسطيني.

واردف :"نحن سنستمر في اجتماعاتنا الليلة او غدا من اجل صيغ تؤكد للإنسان الفلسطيني أننا لسنا بمجال إعادة تكرار عناوين كبيرة بدون أن يعقبها تنفيذ على الأرض وهناك خطوات محددة تنبثق من اتفاق واضح تمام ما في عليه خلاف تم التفاوض عليه".

وحول وضع فتح الداخلي، قال :" لا نخشى الانشقاق ونعمل هنا من اجل تدعيم بنائها وتوحدها".

وحول علاقة فتح وايران، اضاف :"هناك حقائق جديد في العالم هناك اتفاق ايراني دولي لعبت فيه روسيا دورا هاما وتم من خلال مفاوضات دولية وهناك اتفاق دولي تسعى الدول لتحقيق الأمان والسلام والوحدة بسوريا ونجح الدور الروسي في منع حرب على إيران وسوريا وهذا انجاز جيد".

وتساءل ما المانع أن تكون علاقة فلسطين مع إيران قوية مثل تركيا وأوروبا وليس العالم قاصرا على امريكا وليست هي القوة الوحيدة لكن مصالح الشعب وحقوقة تتطلب ان تقت حاليا مع كل الاطراف.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس "تباحثنا في همنا الوطني الكبير وأكدنا على ثوابتنا الفلسطينية ولا نقبل أن تمس بأي حال من الأحوال".

واضاف :"نحن في حماس حملنا الوفد رسالة للرئيس محمود عباس اننا ندعمه في الثبات على موقفة في حماية الثوابت وكل الشعب الفلسطيني يقف داعما لثبات الجميع وعدم التنازل أو الرضوخ للضغوطات الامريكية وغيرها ونأمل من أبو مازن أن يثبت".

واكد الحية على وجوب الوصول إلى إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، وقال توافقنا على استمرار اللقاء الليلة أو غدا للتباحث أكثر في خطوات تحصين المصالحة ووضع خطة لتنفيذ للمصالحة".

وقال :"تم تسليمنا قائمة من بأسماء حركة فتح يرغبون بالعودة لغزة ولا توجد أي معارضة فنرحب بهم".

واكد الحية ان حركته لا تتدخل باي شان عربي، وقال :"اكدنا اننا لا نتدخل في الشان المصري وليس لنا أي عمل في مصر يضر باشقائنا المصريين".

وفي موضوع المفاوضات:" قال نحن لسنا في خط المفاوضات نحن نطالب الرئيس ان يثبت امام حقوق الشعب ونحن ندعمه في ذلك".

واضاف :"نحن في حماس نريد ان تكون فتح موحدة ولا نتدخل في شان فتح الداخلي نحن نتعامل مع فتح بإفرازاتها الانتخابية وشرعيتها المعروفة داخل فتح".
ونفى الحية ان يكون لدى حركته علاقة بتيار فتح ضد تيار الشرعية الرئيس أبو مازن.

واكد ان مصلحة الفلسطينيين ان يكون لهم علاقة مع كل العالم ايران ومصر والسعودية وغيرها .