السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق أكاديمية الاقصى للكاراتيه يعود من دبي العالمية محملا بالبرونز

نشر بتاريخ: 09/02/2014 ( آخر تحديث: 09/02/2014 الساعة: 20:02 )
نابلس - معا : رغم شدة المنافسة ووجود ابطال عالميين، استطاع فريق اكاديمية الاقصى للكراتيه والفنون القتالية من ينتزع عددا من الميداليات البرونزية من بطولة دبي العالمية الثالثة للكاراتيه التي اقيمت مؤخرا بإشراف الاتحاد الاماراتي للكاراتيه والاتحاد الدولي وتنظيم النادي الاهلي الاماراتي والتي كانت تحت رعاية سمو الامير حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم .

البطولة التي اقيمت على مدار 4 ايام في الصالة المغطاة بالنادي الاهلي الاماراتي، شارك فيها 1250 لاعبا ولاعبة من نحو 54 دولة من مختلف انحاء العالم
اكاديمية الاقصى التي مثلت فلسطين في هذه البطولة العالمية للسنة الثانية على التوالي، شاركت بفريق مكون من 8 لاعبين من بينهم لاعبة،وحكمين، ومدرب، وادارية.

وحصل اللاعب احمد جودت عمران على الميدالية البرونزية في القتال/ فئة الشباب وزن +70 ، فيما حصلت اللاعبة نور عبد العزيز المسلماني على برونزية القتال للناشئات وزن +50، وحصل اللاعب انس بشارات على مركز خامس في الكاتا.

وحقق اللاعبون ابراهيم مريش الذي فاز على اللاعب الاماراتي وخسر في الدور الثاني ، واحمد خليل زيد، ومعتز دراغمة، وعفيف بشارات مراكز متقدمة في هذه البطولة، علما ان اللاعب عفيف بشارات هو اصغر لاعب في الفريق ويحمل الحزام البرتقالي، وهذه اول مشاركة دولية له، وسبق له ان حصل على ميدالية في بطولة الملك عبد الله في الاردن،وكان يتدرب مع لاعبين ذوي خبرة ولهم مشاركات خارجية.
|264989|
اللاعب أنس بشارات لعب اربع مباريات وخسر المباراة الاخيرة مع البطل الايطالي بفارق علم واحد حرمه من دخول المربع الذهبي.

استعدادات البطولة
ولتحقيق افضل النتائج، بدأت اكاديمية الاقصى استعداداتها مبكرا لهذه البطولة، فاقامت معسكرا تدريبيا مغلقا من خلال طاقم الاكاديمية الذي ضم رئيس الاكاديمية المدرب امين بشارات، ومساعد المدرب خليل بشارات، والكابتن عبد الله بشارات، وتم وضع خطة تدريبية بدأت بالاعداد العام والاعداد الخاص بدنيا ومهاريا، وعمل برامج ما بين الاندية للاحتكاك مع اللاعبين، واستضافة مدربين للاستفادة من خبرتهم.

وكان هناك دورة في التحكيم لتعريف اللاعبين بطريقة التحكيم لتجنب المخالفات، كما تم تم مشاهدة فيديو لابطال عالميين لكسب خبرة تفعيل الخبرات.
ويقول المدرب امين بشارات: "كان هناك جهدا خاصا من طاقم الاكاديمية بدون مقابل لان لدينا رسالة وطنية رغم الظروف الصعبة، وكان هناك اصرار من طاقم التدريب على بناء جيل شبابي وقيادي للتواصل مع الدول ولتعريف الفرق المشاركة بدولة فلسطين من خلال المشاركات الفردية في لعبة الكاراتيه، والحمد لله كان هناك اهتمام من ادارة النادي الاهلي في دبي بمشاركة فلسطين واكاديمية الاقصى في البطولة".

وأضاف: "حصلنا على الترتيب 20 من اصل 54 دولة مشاركة، وهذا نفخر به، فبالرغم من قلة الدعم والامكانيات مقارنة مع الفرق والابطال المشاركين، تمكنا من حصد برونزيتين في البطولة".
ويشير المدرب بشارات الى اصرار من المدرب خليل بشارات الذي كان يتابع المتدربين ويبذل جهودا كبيرة في التدريب من خلال خبرته،خاصة وانه حاصل على بكالوريوس تربية رياضية ولديه خبرة ومشاركة دولية وهو مشارك في البطولة، ورغم انه لم يحالفه الحظ،الاان ما حققه الفريق كان بفضل جهوده وجهود طاقم الاكاديمية.
|264990|
ولاول مرة في تاريخ مشاركات الاكاديمية في البطولات العالمية، ضم الفريق ادارية، هي ريم المسلماني، والدة اللاعبة نور المسلماني، والتي كانت تشجع اللاعبين وكان لها دور مهم خاصة في التواصل مع الاهل، وطيلة السفر كانت تحفز اللاعبين على تحقيق نتائج جيدة في البطولة.

دعم مادي ومعنوي
ولا ينسى المدرب بشارات الدعم الهام الذي تلقاه الفريق من العديد من المؤسسات والشركات والجنود المجهولين ومن اهالي اللاعبين انفسهم، فقد كان هناك دعم معنوي ومالي من اهالي اللاعبين واصرار على مشاركة ابنائهم في البطولات لكسب الخبرة ولاكمال مشوارهم نحو منصات التتويج، وقد قدموا لابنائهم دعما ماليا للمشاركة في البطولة.

ويؤكد بشارات انه كان هناك تواصل ما بين الاهل وادارة الاكاديمية خلال فترة التدريب، وتشكيل اسرة واحدة لان الرسالة رسالة وطنية والهدف هو رفع علم فلسطين في المحافل الدولية كمنافسة وليس كمشاركة، وان اللاعبين كانوا مصرين على تحقيق انجاز ورفع علم فلسطين على منصة التتويج.

وكانت الشركة العربية لصناعة الدهانات قد قدمت الزي الرياضي لكل اعضاء الفريق، وكان هناك دعم من مفروشات الخلود بنصف تذكرة سفرلاحد اللاعبين، كما قدم مصنع الارز دعم التذكرة سفر للاعب اخر وحقائب وقبعات للاعبين، كما كان هناك دعم مقدم من عبد العزيز المسلماني وجنود مجهولين اخرين والذين قدموا مساعدات مختلفة للاعبين.

ويشير بشارات الى ان الجالية الفلسطينية كان لها دور مشرف من خلال استقبال الفريق بحفاوة وتقديم الدعم المعنوي.

مشاركة في التحكيم
لم تقتصر مشاركة أكاديمية الأقصى على المنافسة على المراكز، فقد ضمت بعثة الأكاديمية الحكمين الفلسطينيين خالد عودة والذي شارك في تحكيم المباريات النهائية، وامين بشارات.

ويقول امين بشارات: "مشاركتنا في التحكيم أعطت دعما للاعبين لوجودنا في التحكيم، اذ ليس هناك فرق بيننا وبين الحكام الدوليين، فنحن مصنفين كحكمين اسيويين، ونطمح هذا العام ان نصنف كحكمين دوليين،وقد شاركنا في تحكيم البطولات وحظينا باشادة منظمي البطولة ولجنة الحكام" , حيث كان هناك تعديل على القانون والذي تم تجريبه في البطولة . علما ان جميع لجنة التحكيم العليا كان حاضرين في البطولة لقيادة البطولة والتي تعتبر من اضخم البطولات في الشرق الاوسط التي تقام سنويات .

ويلفت بشارات الى اهمية هذه البطولة الدولية والتي تجلت بحضور رئيس الاتحاد الدولي للكاراتيه WFKانطونيوس فينوس ورؤساء الاتحادات العربية والاسيوية والعالمية،وميز البطولة حضور ابطال العالم، مما يعني ان المنافسة عالية جدا لوجود جوائز مالية، وكان هناك مشاركة لاشخاص ذوي اعاقة في البطولة.

وفي حفل الافتتاح، رفع كل فريق لافتة تحمل رمز دولته، وحمل فريق الاكاديمية لافتة تحمل قبة الصخرة كرمز لدولة فلسطين، كما انزي الفريق كان عبارة عن علم فلسطين،مما دفع العديد من الفرق لالتقاط الصور التذكارية مع الفريق، وقد تم تقديم الهدايا التذكارية وهي عبارة عن الكوفية وعلم فلسطين لنائب رئيس الاتحاد العالمي اللواء ناصر الروزقي ولمنظمي البطولة في النادي الاهلي.

وتم على هامش البطولة عقد لقاءات مع مجموعة من الفرق المشاركة، سعيا للترويج لبطولة القدس الثانية من اجل ضمان مشاركة اكبر في هذه البطولة التي تعتزم اكاديمية الاقصى اقامتها هذا العام، وهذا كان من بين اهداف مشاركة الاكاديمية في بطولة دبي.

وحول مشاركة الفريق في البطولة، يقول بشارات: "حصلنا على دعوة رسمية من ادارة النادي الاهلي في دبي للمشاركة في البطولة، وقمنا بدورنا بارسال كتاب رسمي للاتحاد الفلسطيني للكراتيه للموافقة على المشاركة في البطولة، وكان هناك دعم معنوي من الاتحاد".

ويدعو بشارات المؤسسات الرسمية وعلى راسها اللجنة الاولمبية ممثلة باللواء جبريل الرجوب والمجلس الاعلى للشباب للاهتمام بالالعاب الفردية، وان يدعموا هذه الالعاب التي يمكن الحصول فيها على ميداليات ورفع علم فلسطين، مبينا اندعم المؤسسات للرياضة يوفر قاعدة اساسية للرياضة الفلسطينية.
ووجه بشارات الشكر للاهالي على دعمهم ووقوفهم الى جانب ابنائهم اللاعبين وتواصلهم المستمر مع ادارة الاكاديمية طيلة فترة الاعداد واثناء البطولة.

وشكرا بشارات ايضا ادارة الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه الذي كان على اتصال دائم بالبعثة واهدى بشارات هذا الفوز لفخامة رئيس دولة فلسطين الاخ محمود عباس ولرجل الرياضة الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية .