السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- نقابة العلاج الطبيعي تناقش تنظيم المهنة

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 10:44 )
غزة- معا - عقدت نقابة العلاج الطبيعي الفلسطينية ورشة عمل بحضور عدد من الأكاديميين والعاملين في مجال العلاج الطبيعي بوزارة الصحة المقالة ووكالة الغوث والمؤسسات الأهلية.

وتضمنت الورشة مناقشة 3 محاور رئيسة وهي مراجعة لقرار المسميات الخاص بمهنة العلاج الطبيعي و تدني نسبة نجاح المتقدمين لامتحان مزاولة المهنة الذي تعقده وزارة الصحة، وتشكيل لجنة استشارية خاصة بمهنة العلاج الطبيعي .

وتحدث المشاركون في الورشة حول معايير استحقاق الألقاب الخاصة بمسميات العلاج الطبيعي وخصوصا ما بتعلق بلقب استشاري العلاج الطبيعي وتم التوصية بالعمل على تعديل المعايير المعمول بها حاليا في القرار الوزاري الخاص بالمسميات الوظيفية رقم 6/2006 لتصبح الدرجات العلمية في تخصص العلاج الطبيعي وسنوات الخبرة هما الأساس لوضع المعايير الخاصة بالحصول على المسميات والألقاب المتعلقة بمهنة العلاج الطبيعي، واستثناء كافة التخصصات الطبية الأخرى البعيدة عن مضمون العلاج الطبيعي من ضمن المعايير، كما تم التوصية بضرورة إشراك الجامعة في وضع امتحانات مزاولة المهنة و عقد امتحان شامل عقب الانتهاء من كافة السنوات الدراسية بالجامعة يقوم الطالب من خلاله بمراجعة جميع ما حصل عليه خلال السنوات الأربع و تأهيل مشرفي برنامج الامتياز ليكونوا أفضل أداءا سواء على الصعيد العلمي أو التدريبي.

كما ناقشت الورشة العمل على تشكيل لجنة استشارية تكون مهامها تقديم التوصيات بالعديد من القضايا المصيرية الخاصة بالمهنة، وأيضا لتكون داعم تقني لعمل النقابة في العديد من الأمور المتعلقة بالمهنة سواء على الصعيد العلمي أو الأكاديمي أو الإداري، وتشكيل مرجعية للنقابة تدعمها في اتخاذ قرارات مصيرية تخص مهنة العلاج الطبيعي و الاستعانة بخبرات أعضاء اللجنة في حل الاختلافات والقضايا التي تتعلق بمهنة العلاج الطبيعي والعمل على مشاركة أكبر شريحة ممكنه من أصحاب الدرجات العلمية العليا والخبرات الطويلة في مجال العلاج الطبيعي ليكونوا فاعلين في خدمة المهنة على الصعيد المحلي والدولي.

كما تم مناقشة تشكيل لجنة استشارية للنقابة تعمل على دعم نقابة العلاج الطبيعي للبت في القضايا المتعلقة بمهنة العلاج الطبيعي وإبداء التوصيات المتعلقة بالعديد من القضايا المصيرية التي تخص مهنة العلاج الطبيعي. والتدخل لحل الاختلافات بين الأعضاء.