السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة الوحدة الوطنية تضيء 55 منزلا بغزة

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 17:43 )
غزة - تقرير معا - ينعم سكان منطقة الشجاعية بما يقارب 15 ساعة من الكهرباء استطاع المواطن حسان سعد توفيرها لهم باستخدام عدد من البطاريات التالفة واللبمات الصغيرة التي يطلق عليها اسم "لدات".

سعد استطاع ان ينير حوالي 55 منزلا للعائلات المستورة محاولا القضاء على ظاهرة استخدام الشموع بعد عدة حالات وفاة نتجت عن حرائق سببها شمعة لم يكن آخرها عائلة ظهير في الشجاعية التي قضى جميع افرادها حرقا قبل سنة.

سعد صاحب فكرة "شبكة الوحدة الوطنية للانوار الخيرية" بين لمراسلة معا ان المشروع الذي يقوم به عدد من اهل الخير يوفر الكهرباء 15 ساعة خلال انقطاع التيار الكهرباء ليلا وفجرا في المنطقة التي يقيم بها من خلال استخدام 10 بطاريات تالفة وما يقارب الف لمبة صغيرة بقدر نص الى 2 واط.

وبحسب سعد، فإن تكلفة المشروع بلغت 5500 شيكل تعطي قدرة كهربائية بنسبة 12 فولت وتنير المنزل انارة كافية على مدار ورديتين مبينا انه ينتظر من صاحب المنزل دعاء وليس اجرا.

كما استطاع سعد من خلال توصيل هذه البطاريات ولمبات بانارة شارعين في المنطقة بطول 500 متر مبينا ان مشروعه يأتي لمساندة الاسر الفقيرة والمستورة ويوفر عليهم حوالي 700 شيكل بدل شمع ومخاطرة.

وبين ان ارتفاع اسعار البطاريات الجديدة وغلاء الوقود دفعه الى استخدام بطاريات السيارات التالفة في ظل الازمة الاقتصادية التي يعاني منها القطاع.

ويوفر المشروع تيارا كهربائيا آمنا للمواطنين خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي المستمر منذ ثماني سنوات مدة الحصار الاسرائيلي.

وعن اسم المشروع بين سعد انه اختار اسم الوحدة الوطنية لان المساهمين في المشروع من جميع اطياف الشعب الفلسطيني كما هو حال المستفيدين منه في حين ارتبطت كلمة الانوار الخيرية بعد حصوله على اجر مقابله.