الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين: جهود مشتركة من أجل تنمية البنية التحتية المستدامة

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 17:01 )
رام الله- معا - وقعت نقابة المهندسين الفلسطينين ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS) مذكرة تفاهم في مقر مكتب النقابة في مدينة رام الله في العاشر من الشهر الجاري وذلك بهدف تسهيل تعاون الطرفين على الأهداف المشتركة لتنمية البنية التحتية المستدامة في فلسطين.

وألقى نقيب المهندسين الفلسطينين، المهندس أحمد عديلي الضوء على أهمية الشراكة بين النقابة ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS)، مضيفاً "أن هذه الشراكة ستتناول الأهداف المشتركة للمنظمتين والتي تتمحور حول الحفاظ على الاستدامة، بقاء الفلسطينين والأجيال القادمة".

واضاف ايضا، "سيتم تحقيق هذه الأهداف خلال التوعية والإرشاد بمدى أهمية الصحة والسلامة المهنية أو من خلال ايجاد بدائل للمباني التقليدية والإستعاضة عنها بمباني خضراء صديقة للبيئة و مجدية إقتصاديا أو من خلال توفير فرص عمل وتدريب للمهندسين حديثي التخرج في ظل ارتفاع معدلات البطالة".

وأكد المهندس عديلي "على ضرورة استمرار هذه الشراكة بما يخدم المجتمع المحلي من خلال العمل على تقليص التحديات التي تواجه المواطن الفلسطيني في ظل ظروف اقتصادية وسياسية صعبة وشح في الموارد الطبيعية".

كما وقام ممثل مكتب الأمم المتحد لخدمات المشاريع (UNOPS) السيد نيكولاس أوريغان بالتأكيد على أن "مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع فخور بدخوله في هكذا شراكة مع نقابة المهندسين الفلسطينين، ويلتزم المكتب في دعم العمل الجيد التي تقدمه النقابة وذلك كجزء من التزام المكتب الأوسع اتجاه الحفاظ على الملكية الوطنية والاستدامة التي تنص عليها الخطة الاسترايجية لمكتب الأمم المتحدة للأعوام 2014-2017".

ووفقاً لهذا، سيشجع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) المبادئ التوجيهية للمباني الخضاراء والتي وضعها المجلس الفلسطيني الأعلى للبناء الأخضر، كما وسيعمل على تشجيع تنفيذ البنية التحتية المستدامة وذلك بنشر أنظمة تعمل على الطاقة المتجددة واستخدام مواد صديقة للبيئة.

وسيلتزم مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع(UNOPS) في الحاق كل مشاريع البنية التحتية التي يديرها المكتب في فلسطين إلى نظام البناء الاخضر، بحيث يتم تطبيق مبادئ الدليل التوجيهي للابنية الخضراء في فلسطين. كما وأكد المكتب على دعمه لنقابة المهندسين الفلسطينين لتطوير منشورات الصحة والسلامة المهنية لقطاع البناء الفلسطيني وذلك للمساهمة في إتاحة ظروف عمل لائقة للفلسطينين في قطاع البنية التحتية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تقيمات مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) ونوعية أنظمته، وأدائه، قد وصل إلى معايير معترف بها عالميا، فعلى سبيل المثال؛ حصل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) على شهادة الجودة العالمية ISO 9001 ، كما وتم منحه شهادة ISO 14001 الخاصة بنظام الإدارة البيئية للتصميم وتنفيذ مشاريع البنية التحتية.

كذلك فلقد تم تكليف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) من قبل الجمعية العامة ليكون المورد الرئيسي لمنظومة الأمم المتحدة لأعمال البنية التحتية المادية، الأعمال المدنية فضلاً عن إدارة المشاريع، المشتريات، وإدارة العقود بما في ذلك؛ أنشطة تنمية القدرات ذات الصلة.

وعلى ضوء مؤتمر التنمية المستدامة Rio+20 واهتمام جدول أعمال الأمم المتحدة بمبادئ الاستدامة، يعمل المكتب (UNOPS) على تكثيف جهوده لدعم الشركاء في التصدي للتحديات الوطنية ولجعل جميع الأعمال التي يقوم بها أكثر استدامة.