السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذياب توقع مذكرة تفاهم مع صندوق الأمم المتحدة للسكان

نشر بتاريخ: 10/02/2014 ( آخر تحديث: 10/02/2014 الساعة: 16:06 )
رام الله -معا - وقعت وزير شؤون المرأة، ربيحة ذياب، اليوم، مذكرة تفاهم مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، أنرز تومسن، لتنفيذ خطط العمل المشتركة في مجال الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، وتطوير إطار وطني لقرار مجلس الأمن 1325 لحماية المرأة، والحملة الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، ونظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، ودعم نظام المتابعة والتقييم، وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بفعاليات الثامن من آذار" اليوم العالمي للمرأة"، وذلك بحضور وكيل الوزارة بسام الخطيب.

وتحدثت ذياب حول دور الوزارة في خلق السياسات والتوجهات وتعديل القوانين والرقابة على النظام السياسي بما يختص بقضايا النوع الاجتماعي، وتمكين المرأة في مواقع صنع القرار، والتمكين الاقتصادي، والتخفيف من حدة الفقر والبطالة، وذلك من خلال الاستراتيجيات الوطنية والخطط والبرامج مع كافة الشركاء المحليين والإقليمين والدوليين.

وتحدث تومسن عن خطة صندوق الأمم المتحدة للسكان في توجيه الدعم للبرامج والخطط والسياسات والتشريعات والضغط والمناصرة وبناء الشبكات وتمكين المرأة، والشراكة مع الوزارة، وتطوير إطار وطني لقرار مجلس الأمن 1325 لحماية المرأة، ودعم نظام التحويل الوطني للنساء المعنفات، وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بفعاليات الثامن من آذار.

وأشارت الوزيرة إلى دخول المرأة في خطة التنمية الحكومية وخطط وبرامج الوزارات، لتمكين المرأة وضمان مشاركتها في كافة قطاعات المجتمع، لسد الثغرات والفجوات من منظور النوع الاجتماعي.

من جانبه أشار تومسن إلى اعتماد اسم دولة فلسطين في كافة النشاطات والبرامج والخطط التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان، مشيدا بانجازات المرأة الفلسطينية، وانجازات الوزارة في تضمين قضايا النوع الاجتماعي في كافة المؤسسات بالتعاون مع كافة الشركاء لخلق التنمية المجتمعية المستدامة وضمان مشاركة النساء على كافة الأصعدة.