السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنزانيا: السفير ابو جيش: اسرائيل تتحمل مسؤولية عدم الاستقرار بالمنطقة

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 11/02/2014 الساعة: 12:22 )
رام الله -معا - حمل سفير دولة فلسطين في تنزانيا د.نصري ابو جيش الحكومة الاسرائيلية مسؤولية عدم الاستقرار في الشرق الاوسط ،مبينا ان فرص تحقيق السلام اصبحت بعيده مع الجانب الاسرائيلي، متهما اسرائيل بالمسؤولية الكاملة اذا ما فشلت مفاوضات السلام الحالية، بسبب اصرار الحكومة الاسرائيلية على تواجدها في مناطق الاغوار، ومطالبتها القيادة الفلسطينية بضرورة الاعتراف بيهودية الدولة .

تصريح ابو جيش جاء خلال المحاضرة التي القاها داخل معهد الدفاع الوطني التنزاني صباح اليوم في العاصمة دار السلام بعنوان ’’ السلام والاستقرار في الشرق الاوسط‘‘، وذلك بحضور رئيس معهد الدفاع الوطني التنزاني ،اللواء مكاكالا، وعدد كبير من ضباط عسكرييين واصحاب رتب عليا من تنزانيين، ومشاركة جنسيات من عشر دول افريقية .

وذكر السفير ابو جيش ان هناك اربعة عوامل اساسية ساهمت في عدم وجود الاستقرار في الشرق الاوسط، اهمها استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية،مبينا حجم المؤامرة التي تعرض لها شعبنا الفلسطيني ، ابتداء بوعد بلفور ومرورا بحرب 48، وحرب 67، وما نتج عنها من احتلال للاراضي الفلسطينية، فمنذ ذلك التاريخ وما زال شعبنا الفلسطيني يكافح ويناضل من اجل انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وتطرق السفير ابو جيش الى الوضع السياسي الحالي ،وما تعانيه المفاوضات الحالية بسبب المحاولات الاسرائيلية المستمرة في تدمير حل الدولتين التي قبل بها شعبنا الفلسطيني، والعالم اجمع .

واعتبر ابو جيش ان تمسك اسرائيل بمطالبتها الجانب الفلسطيني بضرورة الاعتراف بيهودية الدولة من جهة، ومن جهة اخرى مطالبتها بالسيطرة على منطقة الاغوار والحدود، والاستمرار بمصاردة الاراضي الفلسطينية، والتوسع الاستيطاني ، واستهداف المقدسيين من اجل تهويدة المدينة المقدسة لا يمكن قبوله،وان هذه الاجراءات سوف تمنع التوصل الى حل دائم يقوم على انهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

واشار ابو جيش ان غياب تطبيق نظام الديمقراطية في البلدان العربية هو من الاسباب الاخرى التي لا تساعد على الاستقرارفي المنطقة، واصفا بعض هذه الانظمة بالاستبداية، وهذا ما ادى لقيام الثورات في المجتمعات العربية وما نتج عنها ،وذكر السفير اننا مع حرية الشعوب ومع تحقيق مطالبهم العادلة، لكننا في نفس الوقت ضد اي تدخل خارجي في شؤون الدول العربية.

وبين السفير ان منطقة الشرق الاوسط منطقة غنية بالثروات الطبيعية وفي مقدمتها البترول، معتبرا ان هذه الثروة شكلت عامل ازدهار ورخاء وتطوير للمنطقة العربية، لكنها في نفس الوقت كانت سببا لمطامع خارجية لمحاولة السيطرة على المنطقة وثرواتها الطبيعية.

اما العامل الاخير الذي تحدث عنه السفير ابو جيش وهو التسلح في المنطقة، وخاصة الترسانة النووية التي تمتلكها اسرائيل، مما دفع بعض دول المنطقة الى محاولة امتلاك اسلحة دمار شامل لحماية نفسها من اسرائيل، مع العلم ان اسرائيل كانت محور اساسي في جميع الحروب التي دارت في المنطقة من عام 1948 حتى وقتنا الحالي.

وفي الختام شكر اللواء سيل مكاكالا سفير دولة فلسطين على تلبيته الدعوة ثم تبادلا الهداية التذكارية في ختام الحفل.

يذكر ان معهد الدفاع الوطني التنزاني ينظم سنويا دورات لتاهيل ضباط وكوادر عسكريين يشارك فيها كل من تنزانيا ، وعسكريين ممثلين عن عدة دول افريقية.