الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد موردي الأدوية يناقش مع وزير الاقتصاد جملة من القضايا

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 11/02/2014 الساعة: 16:09 )
رام الله - معا- التقى وفد من اتحاد موردي الادوية والتجهيزات الطبية الفلسطيني، جواد الناجي وزير الاقتصاد، وتم بحث عدداً من القضايا المهمة.

وناقش الطرفان الازمة المالية الصعبة نتيجة للديون المتراكمة على وزارة الصحة منذ اكثر من سنتين وبناء على الوعود المقطوعة التي لم تطبق من قبل وزارة المالية ما أدى الى مفاقمة الأزمات المالية للشركات الموردة والتي استنفذت جميع قدراتها المالية وتجاوزت سقوف مديونيتها لدى البنوك ولم تعد تمتلك القدرة على الوفاء بالالتزامات والاعباء المالية المطلوبة.

وابلغ الوفد وزير الاقتصاد بان الشركات باتت مهددة بالافلاس لاسيما وان حجم التوريد لمستودعات وزارة الصحة اكبر من حجم التسديد، ما ادى الى تراكم مديونية ثلاث سنوات، بخاصة وأن الشركات على أبواب طرح عطاءات الادوية والتجهيزات الطبية والمخبرية للعام 2014.

وأكد هيثم مسروجي رئيس الاتحاد ان الحل الأمثل لانفراج الازمة يكمن في اقتراح الاتحاد المرسل لرئيس الوزراء ووزير المالية والتي ستقود حتما الى توفير كل ما يحتاجه المواطن الفلسطيني من ادوية ولوازم طبية ومخبرية، وهذا سيمكن الشركات في المشاركة في العطاءات المطروحة ويوفر السيولة لمتابعة الشركات لاعمالها.

واستغرب مسروجي عدم اعطاء اولوية من قبل الحكومة في الانفاق للدواء، مشيرا الى ان الحكومة بيدها انهاء الازمة، مؤكدا ان المبالغ القليلة التي تدفع للشركات يتم حسم جزء منها تلقائيا بدل فوائد وعمولات بنكية بالتالي لا يصل منها الا القليل، وهذا يعني عدم توفر سيولة كافية للشركات.

وتم طرح موضوع المعوقات الاسرائيلية في استيراد الاجهزة الطبية التي تحتاجها المشافي والمراكز الصحية الفلسطينية وكذلك تم مناقشة تسجيل الوكالات التجارية وحمايتها والية تسجيلها لدى الوزارة والية توريد الادوية لقطاع غزة ومنع تهريبها.

من جانبه قال وزير الاقتصاد الدكتور جواد الناجي، إن الحكومة في انتظار مبالغ المانحين التي ستصل قريبا، مؤكدا انه سيتم تخصيص جزء منها لشركات القطاع الخاص.