الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلسا شبابي قلقيلية وبيت فجار يقدمان توصيات لتحسين أداء البلديات

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 11/02/2014 الساعة: 17:47 )
بيت لحم - معا- قدّم متطوعون من المجالس المحلية الشبابية في كل من قلقيلية وبيت فجار العديد من التوصيات الخاصة بقضايا محلية وهي حديقة ومتنزه بلدية قلقيلية باعتبارها مركز جذب سياحي فلسطيني وقضية تنظيم عمل مناشير الحجر في بيت فجار وذلك في حلقتي نقاش نظمها المجلس المحلي الشبابي في كل من قلقيلية وبيت فجار ومنتدى شارك الشبابي بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP/PAPP . أتت حلقات النقاش كجزء من مبادرة شاملة ينفذها متطوعون من المجالس المحلية الشبابية استمرت قرابة الثلاثة اشهر.

حضر الحلقة كل من رؤساء البلديات واعضاء من المجالس البلدية، وممثل عن المحافظة والغرفة التجارية بالإضافة الى ممثلي نقابة عمال البناء والاخشاب واتحاد فلسطين للحجر وممثل عن برنامج الامم المتحدة الانمائي ومنتدى شارك الشبابي ورؤساء المجالس المحلية الشبابية في الضفة الغربية وحشد من الشباب والمواطنين.

وأشاد المتطوعون الشباب في قلقيلية بحديقة ومتنزه البلدية ومرافقها والخدمات المقدمة مشيرين الى ضرورة انشاء مركز صحي دائم فيها واضافة دكتور بيطري وتوفير ادوية للحيوانات بشكل اكبر بالإضافة الى توظيف مراقبي سلوك بجانب زيادة عدد رجال الامن وتوفير مرشد سياحي دائم وغرف فندقية وألعاب خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأحواض للأسماك مؤكدين على ضرورة ادراج حديقة الحيوانات على الخارطة السياحية الفلسطينية.

من جانبهم نبّه المتطوعون الشباب في بيت فجار عن المخاطر والآفات البيئية والمجتمعية التنظيمية لمناشير الحجر في البلدة بالإضافة الى تحفيز جميع العاملين في القطاع على استثمار التكاتف المجتمعي للحد من هذه المخاطر والتي تشمل اعاقة طرق البلدة وتدمير الأراضي الزراعية وخطر سلامة العاملين في هذه المناشير.

وفي كلماتهم أشار رؤساء البلديات على اهتمام كل من البلديتين بالمواضيع الحساسة المطروحة وأشادوا بدور الشباب الفاعل في وضع هذه القضايا على سلم أولويات عمل المجتمعات المدنية.

وقدمت ليلى دعيبس مدير البرامج الشبابية في منتدى شارك الشبابي تعريفا شاملا لدور المجالس المحلية الشبابية كرديف للمجالس البلدية والمحلية بهدف تطوير دور الشباب لما له من اهمية كبيرة في خدمة المجتمع مؤكدة على دورهم في مراقبة ادوار البلديات.

كما أشارت مها ابو سمرة ممثلة عن برنامج الأمم المتحدة الانمائي ان هذا المشروع يأتي في اطار مبادرة لتفعيل دور الشباب الحقيقي في احداث التغيير المجتمعي عن طريق رقابة الهيئات المحلية حيث بدأ البرنامج مع منتدى شارك الشبابي مبادرة ريادية في استخدام بطاقة التقييم المجتمعي كأداة لتقييم وتفعيل آليات للرقابة على أداء البلديات.

كما وقدم أعضاء المجالس المحلية الشبابية نتائج تقييم القضايا المذكورة كجزء من أداة تستخدم لتقييم المستوى الخدماتي في الهيئات المحلية وهي بطاقة التقييم المجتمعي التي تقوم على دراسة خدمات تقدمها الهيئات المحلية من جانب مؤشرات تقديم الخدمة سواء استحقاقها أو تقييم هذه المؤشرات من قبل مقدميها او مستخدمي هذه الخدمة.

اختتمت حلقتا النقاش بتوصيات وردود من الحضور والجمهور والشباب وذلك بهدف وضع خطط عمل قابلة للتحقق والتي ستسعى البلديات على تطبيقها بمساندة المجالس المحلية الشبابية والمتطوعين الشباب.

الجدير بالذكر أن تنفيذ مشروع تفعيل الرقابة العامة على الهيئات المحلية في قلقيلية، أريحا وبيت فجار يتم من قبل منتدى شارك بدعم وشراكة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال مشروع تعزيز دور الشباب في الرقابه العامه.