الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب أردني يكشف لـمعا: بند سري في خطة كيري يستثني عودة المجنسين

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 00:16 )
بيت لحم- خاص معا - كشف عضو مجلس النواب الأردني د. محمد القطاطشة لـ معا أن "خطة الإطار" التي طرحها وزير الخارجية الأمريكية جون كيري للتوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تتضمن بندا سريا يقضي باستثناء "المجنسين" كل نازح فلسطيني يحمل جنسية الدولة التي يقيم فيها من حق العودة.

وقال القطاطشة إن "خطة الإطار" تشتمل على بنود علنية وأخرى سرية، معتبرا أن الفلسطينيين الحاملين للجنسية الأردنية والمقيمين في الأردن هم أصحاب حق بالعودة أو بالبقاء ولا يحق لأي كان استثناءهم من العودة.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بحث مساء الاثنين مع كيري، جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ومستجدات الأزمة السورية، مؤكداً على دعم الأردن المستمر لجهود تحقيق السلام العادل والشامل للقضية الفلسطينية، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
|265212|
وأوضح النائب القطاطشة أن الملك عبد الله من المقرر أن يلتقي في الخامس عشر من شباط الجاري بالرئيس الامريكي باراك أوباما لبحث قضية تواجد القوات الدولية في الأغوار ومجريات المفاوضات.

وأضاف أن القيادة الأردنية ترفض بشكل مطلق فكرة عزل الفلسطينيين عن دولتهم المستقبلية من خلال القوات الأردنية أو حتى الدولية.

وأشار إلى أن مجلس النواب الأردني داعم حقيقي لحقوق الفلسطينيين ودائما ما يطالب الحكومة الأردنية ويضغط عليها لعدم الخضوع للضغوط الأمريكية فيما يتعلق بالمفاوضات.
|265213*النائب محمد القطاطشة|
وحول امكانية تقديم الأردن لأية مبادرات لانقاذ المفاوضات في حال وصولها إلى طريق مسدود، قال القطاطشة إن الأردن لن يقدم أي حلول أو مبادرات لأنه ببساطة يمثل طرف في المفاوضات إلى جانب الفلسطينيين وجزء في الصراع القائم.

ولفت القطاطشة إلى أن الأردن لعب دورا في التطورات الأخيرة على صعيد المصالحة الفلسطينية، والزيارة الاخيرة من قبل وفد حركة فتح لقطاع غزة في محاولة لرأب الصدع وتحقيق المصالحة التي من شأنها أن تخدم القضية والمصلحة الفلسطينية وتحديداً في هذا الوقت|265215|
وأطلع كيري مؤخرا الجانب الأردني على كل التفاصيل المتعلقة بالملف الفلسطيني الاسرائيلي؛ لارتباط الأردن بشكل مباشر في هذه الحيثيات، من ملفات اللاجئين والحدود والأراضي، وغيرها من قضايا.

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة أعلن في تصريحات سابقة، أن الحديث عن سيادة الجيش الإسرائيلي على الشريط الحدودي في غور الأردن مع إسرائيل "أمر مرفوض أردنياً".