الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحفي إياد حمد يشارك في افتتاح فيلم "الحي يروح" بتونس

نشر بتاريخ: 11/02/2014 ( آخر تحديث: 11/02/2014 الساعة: 22:23 )
بيت لحم- معا - في عرضه الأول الفيلم التونسي "الحي يروح" يفتتح مهرجان المخرجين التونسيين بمشاركة فلسطينية. وقد غاد الزميل المصور الصحفي إياد حمد الأراضي الفلسطينية متوجها للعاصمة التونسية "تونس" بغرض المشاركة في افتتاحية الفيلم التونسي بحكم انه احد الشخصيات المحورية في الفيلم.

وقبيل مغادرته قال مصور وكالة الـ "AP" حمد انه يشعر بالفخر لهذه الدعوة الرسمية التي وجهت له للمشاركة في افتتاحية الفيلم وخاصة انه يعرض جزءا كبيرا من معاناة الصحفي العربي بشكل عام والصحفي الفلسطيني بشكل خاص.

وأضاف حمد انه سيعمل للحصول على الموافقة لجلب الفيلم للأراضي الفلسطينية وعرضه للزملاء والمتابعين.
|265258|
ومن الجدير ذكره ان المصور الصحفي حمد سبق ان تعرض لأكثر من اعتداء من قبل الجيش الإسرائيلي أثناء تغطيته للإحداث في الأراضي الفلسطينية.

كما شارك الصحفي حمد في تغطية العديد من الثورات والإحداث العربية والدولية مثل مصر وتونس والأردن وتركيا وفي ليبيا نجح بالحصول على آخر تصريح صحفي من سيف القذافي نجل الرئيس الليبي السابق معمر القذافي قبل سقوط نظامه.

والفيلم للمخرج محمد أمين أبو خريص الذي رصد قتل صحفي فرنسي واشادت به الصحافة العربية في العديد من المقالات والتقارير.
|265259|
وقصة الفيلم "يبدأ في شهر يناير/كانون الثاني 2011، حيث تشهد تونس انتفاضة واسعة ودموية، وقد اندلعت في بلدان عربية أخرى انتفاضات مماثلة ضد أنظمة الاستبداد. لا يمكن "لهم"التأخّر أو التغيّب عن موعد مع التاريخ. إنّهم الجنود المجهولين الذين يلتقطون الحقيقة، ويخرجون بصور حية لندرك ما يحدث في هذا العالم، هم مراسلو ومصوّرو أجهزة الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، عيونُنا وآذانُنا في قلب الحدث. حياتهم عُرضة للخطر في كل لحظة. يرصد الفيلم مغامرات هؤلاء المراسلين الحربيين، يمضي مع لوكاس، ونيكولا وريمي ونسيم وإياد و أحمد، بدءاً من تونس مروراً بمصر، ووصولاً إلى ليبيا وسوريا. بعضهم تعرض إلى الإصابة بالرصاص، والبعض الآخر لقي حتفه في قلب المعركة".