الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هو شكل الكنيست لو جرت الانتخابات الان؟

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 09:38 )
بيت لحم- معا- خاض نتنياهو قبل عام الانتخابات ضمن كتلة موحدة مع شريكه ليبرمان حملت إسرائيل "الليكود بيتنا" على أمل أن تحصل هذه الكتلة على 40 مقعدا على الأقل لكن النتائج خيبت ظن الاثنان اللذان حصلا موحدين على 31 مقعدا فقط لكن وفقا لاستطلاع جديد أجراه مركز الاستطلاعات "تليسكر" لصالح موقع "والله" الالكتروني الذي نشر معطياته يوم الثلاثاء فان الليكود وإسرائيل بيتنا سيحصلان على الأربعين مقعد لو جرت الانتخابات الان لكن في حال خاضوا الانتخابات منفردين وليس موحدين.

وبين الاستطلاع الذي أجاب على سؤال ما هو شكل الكنيست وتركيبتها لو جرت الانتخابات العامة اليوم بان كتلة "اليكود بيتنا" الموحدة ستحصل على 35 مقعدا لو خاضت الانتخابات على شكل كتلة موحدة بزيادة 4 مقاعد عما حصلت عليه في الانتخابات الماضية لكنه منخفضا عن توقعات نتنياهو التي سبقت الوحدة لكن إذا قرر الحزبان خوض الانتخابات منفردين ومنفصلين فان الليكود سيحصل على 28 مقعدا وإسرائيل بيتنا على 11 مقعدا بمجموع 39 مقعدا.

واظهر الاستطلاع الجديد غياب أي حزب يمكنه ان يشكل تهددا لسلطة حزب الليكود وأكثر من سيخيب أملهم في الانتخابات لو جرت ألان زعيم حزب العمل "يتسحاق هرتصوغ" الذي حصل حزبه على 15 مقعدا وفقا للاستطلاع ما يعني احتفاظه بقوته الحالية دون زيادة كما سجل الاستطلاع وقف ولجم صعود نجم حركة ميرتس التي حققت وفقا لاستطلاعات سابقة أرقام من منزلتين لتعود وفقا للاستطلاع الجديد الى 6 مقاعد وهي المقاعد التي تشغلها في الكنيست الحالية.

وبإمكان لبيد ونفتالي بينت ان يشعرا بالرضا وفقا للاستطلاع الجديد حيث اظهر الاستطلاع توقف الهبوط الدراماتيكي الذي شهده وضع حزب "لبيد" بعد إقرار مشروع الموازنة ليستقر وضع حزبه عند حدود 14-15 مقعد فيما سجل " بينت" 13-14 مقعد ما يعتبر تعزيزا لوقته البرلمانية الحالية.

واخيرا شمل الاستطلاع الهاتفي عينة ممثلة من 500 مستطلع ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاما من مختلف القطاعات بما في ذلك العرب فيما تبلغ نسبة الخطأ بالمقاعد "مقعدين ".

وغابت عن نتائج الاستطلاع المنشورة الأحزاب العربية والأحزاب اليهودية المتدينة مثل حركة شاس وغيرها من الأحزاب التي غابت تماما عن نتائج الاستطلاع لسبب غير مفهوم.