الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يزور بلدية الدوحة والهيئات ترحب بتدخله لحل الأزمة

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 13:49 )
بيت لحم -معا - استضافت بلدية الدوحة أمس الثلاثاء الوزير د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية وخليل غبيش مدير عام دائرة مياه الضفة الغربية وعدد من مدراء سلطة المياه ، وذلك لمناقشة أخر التطورات المتعلقة بأزمة العلاقة بين الهيئات المحلية واللجان الشعبية في المحافظة من جهة وسلطة مياه ومجاري بيت لحم من جهة ثانية .

وكان في استقبال الوفد الزائر رئيس بلدية الدوحة بالإنابة المهندس طارق جعفر وعدد من أعضاء المجلس البلدي وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني أبو خليل اللحام ورئيس بلدية الخضر توفيق صلاح ورئيس اللجنة الشعبية في مخيم الدهيشة مأمون اللحام وأمين سر حركة فتح في مدينة الدوحة محمد رومي ومدير بلدية الدوحة المهندس خالد صلاح وممثلين عن مخيمات العزة وعايدة ومجلسي قروي ارطاس والولجة .

وأفتتح المهندس طارق جعفر الاجتماع بالترحيب بالوزير الضيف واستجابته السريعة لدعوة لجنة المتابعة المنبثقة عن الاجتماع الأول الذي عقد قبل يومين ، والمتعلقة بـ "عدم تمثيل تلك الهيئات واللجان الشعبية في سلطة مياه ومجاري بيت لحم" و"حقيقة فشل هذه السلطة في إدارة وتوزيع المياه وعلاقتها غير السوية مع سلطة المياه الفلسطينية- الضفة الغربية"، إضافة إلى ما تعانيه سلطة مياه بيت لحم من أزمات وتجاوزات باتت على كل لسان.

من جهته استعرض النائب أبو خليل اللحام طبيعة العلاقة المأزومة ما بين البلديات والهيئات واللجان الشعبية غير الممثلة في سلطة مياه بيت لحم من جهة ومجلس إدارة هذه السلطة الممثل ببلديات بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا من جهة أخرى، والذي يبسط نفوذه وتسيده على كافة شؤون الدائرة دون اعتبار لباقي الهيئات المحلية التي تشكل أكثر من 70% من المشتركين ضمن امتياز سلطة المياه في بيت لحم .

ودعا اللحام الوزير العتيلي لضرورة الخروج بحل سريع وجذري عادل يخدم هذه الهيئات المحلية المهمشة من قبل مجلس ادارة هذه السلطة حتى لو تطلب الأمر التعامل المباشر مع سلطة المياه الفلسطينية – الضفة الغربية والذي كان احد الحلول التي طرحتها لجنة المتابعة .

وفي معرض رده على مطالبات الهيئات والمجالس المحلية أبدى الدكتور العتيلي حرص سلطة المياه الفلسطينية على التمثيل العادل لهذه الهيئات المحلية في مجلس ادارة سلطة مياه بيت لحم بيت ساحور بيت جالا ، متمنيا الاسراع في المصادقة على قانون المياه الفلسطيني والذي يلغي اشكالية النظام المتعلق بسلطة مياه بيت لحم التي ما زالت تعمل وفق الأمر العسكري الاسرائيلي القديم .

ووعد العتيلي ان يكون هذا الاجتماع مقدمة للعديد من الاجتماعات القادمة بهدف التوصل الى حل مناسب لهذه القضية، منوها الى انه سيبدأ وبشكل عاجل بمخاطبة مجلس ادارة سلطة مياه بيت لحم ومجلس الوزراء والجهات المختصة للخروج برؤية تخدم الواقع المائي في محافظة بيت لحم وتلبي تطلعات هذه الهيئات المحلية الغير ممثلة في مجلس ادارة سلطة مياه المحافظة ، اضافة لمتابعة ما قدم له من وثائق حول تجاوزات سلطة مياه بيت لحم .

يذكر أن هنالك العديد من الهيئات المحلية في الريف الشرقي والتي تتزود من المياه بواسطة سلطة مياه بيت لحم أبدت مباركتها واستعدادها للسير بنفس خطوات لجنة المتابعة .