الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل يترأس اجتماعا لدعم نقص الادوية في بيت لحم

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 15:18 )
بيت لحم -معا- ترأس محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل اجتماعا بحضور ممثلين عن شركة الادوية بيت جالا والشؤون الاجتماعية ومستشفى بيت جالا واليمامة ونقابة الصيادلة ومركز بيت ساحور الطبي والكاريتاس وبحضور مدير الشؤون الاجتماعية في المحافظة حسام ابو زهرة والقسم الصحي انس البجالي وذلك لبحث نقص الادوية في المؤسسات الصحية وسبل دعمها عاجلا.

المحافظ حمايل رحب بالحاضرين، مشيرا الى ان الجوانب الصحية في المجتمع تعتبر الاهم ومشاكلها هي الاكثر على كافة الصعد بسبب الوضع العام للفلسطينيين بسبب استهداف الاحتلال لكل ما هو فلسطيني.

وذكر حمايل للقضايا الاكثر الحاحا التي يتلقاها يوميا من المواطنين والتي تشكل ضغطا نفسيا كبيرا عليهم بسبب الوضع الاقتصادي السائد وهو احتياجه للدواء والذي كثيرا لايجده في المؤسسات الصحية ولا يملك ثمنه لشراءه، مشيرا الى تلقي مسؤوليات كبيرة على عاتق مديرية الشؤون الاجتماعية والتي ترعى اكثر من 150 الف حالة وتصرف ما قيمته 750 الى 1800 شاقل كل ثلاثة شهور والتي بدورها لاتكفي الحاجة القليلة واليومية للمواطن.

وأضاف حمايل الى الهدف الرئيسي من الاجتماع وهي توفير الادوية لبعض الحالات العاجلة منها والتي لايمكن للمواطن ان يجدها في المؤسسات الصحية وإمكانية التعاون المشترك مع القطاعات الخاصة والمستشفيات والتي تعتبر جهات اختصاص لتشكيل اجابة للمريض المحتاج.

من جهته اشار حسام ابو زهرة الى العمل على انشاء صندوق المريض المحتاج وذلك لكثرة الحالات الاجتماعية المسجلة في القسم الصحي والتي تحتاج الى العلاج العاجل وتكون بداية لتعميمها لكل المحافظات مع الاشارة الى ان وزارة الصحة من المفترض ان توفر ما يقارب 350 نوع من الادوية ولكن بسبب الاوضاع المالية الصعبة والتي تعانيها السلطة الفلسطينية يتعذر عليها توفير جميع الاصناف والحاجة الماسة لادوار المؤسسات الخاصة والعامة في توفير ما امكن لسد الحاجة خاصة العاجلة.

فيما تداول مدراء وممثلو المؤسسات الحاضرين اليات العمل لديهم في تقديم الخدمات للمرضى ذوي الحالات الخاصة والاستعداد لتقديم مايلزم للخروج من الحالة القائمة والمشاركة في جمعية المريض المحتاج للدعم العاجل في نقص الادوية وبالشراكة مع المحافظة.

كما خرج الاجتماع الى ضرورة تشكيل لجان فنية من اصحاب العلاقة من المؤسسات الصحية لمتابعة توفير الادوية الغير متوفرة وتوجيه المواطنين لكيفية الحصول عليه اضافة الى ايجاد خطط استراتيجية صحية على مستوى المحافظة وذلك من خلال ضم مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.

اما على الوضع الحالي وللحالات العاجلة فقد اجمع الحاضرين على التواصل اليومي لحل ما امكن من الاشكاليات والحالات العاجلة.