الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية والحملة اليابانية تحتفلان بتخريج دورة للمزارعين

نشر بتاريخ: 12/02/2014 ( آخر تحديث: 12/02/2014 الساعة: 17:32 )
غزة- معا - احتفلت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين بتخريج الدورة التاسعة من تدريب المزارعين التي امتدت لمدة ثلاث شهور، بحضور كل من تتسيا نكامورا مدير البرنامج في الحملة اليابانية، وحضر من الإغاثة الزراعية المهندس نمر عايش مدير المشروع والمهندس مجدي دبور المدير الفني بالإغاثة الزراعية وطاقم مشروع " دعم وتعزيز القطاع الزراعي التدريب والترويج لطرق الممارسات البيئية المستدامة" الممول من الحكومة اليابانية، ذلك بحديقة مقر الاغاثة الزراعية بالزيتون في غزة.

وأعرب تتسيا ناكامورا ممثل الحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين عن سعادته بحضور حفل تخرج الدفعة التاسعة للسنة الثالثة على التوالي وثمن جهود المتدربين فترة التدريب متمنيا حصول المتدربين على معلومات جديدة ومفيدة في المجال الزراعي والبيئي. وأبدى ناكامورا اعجابه بالتزام المزارعين بحضور التدريب على الرغم من موجة البرد والعواصف والشتاء القارص خاصة في شهر ديسمبر الماضي.

وطالب المزارعين بالتواصل مع الاغاثة الزراعية للحصول على أكبر قدر من الخبرات والمعلومات التي تفيدهم في عملهم الزراعي وتزويدهم بالحلول والاستشارات للعديد من المشاكل التي تواجههم في عملهم كما طالب المتدربين بنشر خبرتهم والمعلومات الزراعية التي حصلوا عليها لأصدقائهم وجيرانهم من المزارعين. ووجه الشكر للإغاثة الزراعية والفريق العامل بالمشروع لتفانيهم بالعمل وتقديم الخدمة والدعم للمزارعين.

وأكد نمر عايش مدير المشروع على أن الإغاثة الزراعية تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي وتوفير منتج غذائي سليم وآمن من خلال استخدام ممارسات بيئية مستدامة وسليمة تم تزويد المتدربون بها خلال فترة التدريب مدة ثلاث شهور.

وأشار عايش إلى أهمية المواضيع التدريبية التي قدمت للمزارعين المتدربين خاصة المكافحة المتكاملة والزراعة العضوية والطرق السليمة في استخدام المبيدات للوصول إلى منتج زراعي خالي من الملوثات والمبيدات.

وطالب المزارعين بنقل الخبرات التي اكتسبوها عبر التدريب النظري والعملي لأبنائهم وزملائهم وجيرانهم وأشار الى ان منطقة خانيونس كانت من المناطق الزراعية الأكثر استفادة من المشروع بالتدريب وتوزيع الأشتال والأشجار والتنشومترات.

وأفاد مجدي دبور المدير الفني بأن الاغاثة الزراعية ستواصل دعمها للمزارعين المستفيدين من المشروع والدورة التدريبية ومواصلة العمل معهم بكل ما هو بناء وجديد للقطاع الزراعي لمواكبة عملية التنمية الزراعية كما أشاد بدور الشركاء اليابانيين لما قدموه على مدار ثلاث سنوات من خبرات يابانية في المجال الزراعي منوها بأن القطاع الزراعي بحاجة لدعم وتكاثف جميع الجهود في ظل محدودية الأرض ومشاكل المياه، وقدم دبور الشكر للحكومة اليابانية لدعمها المشروع لمدة ثلاث سنوات مطالبا اياهم بتكثيف دعمهم للقطاع الزراعي الفلسطيني.

نيابة عن المزارعين قدم محمد الأسطل الشكر للجهة المانحة لاهتمامها بالقطاع الزراعي في قطاع غزة، والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين والإغاثة الزراعية لما قدموه من خبرات وتوعية وإرشاد زراعي عاد بالفائدة على القطاع الزراعي والمزارعين لمواكبة التطور الزراعي وطالب الأسطل جميع الجهات بتقديم المزيد من الدعم لقطاع الشباب من المزارعين خاصة في ظل الحصار والوضع الاقتصادي الصعب.