الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تكاتك" غزة... فرص عمل متحركة

نشر بتاريخ: 14/02/2014 ( آخر تحديث: 14/02/2014 الساعة: 13:33 )
غزة - معا - ابتكر المواطن محمود شنيورة فرصة عمل لنفسه لمحاربة البطالة والجلوس في المنزل بظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة وارتفاع معدلات البطالة والفقر في المجتمع الفلسطيني.

شنيورة يقطن في حي الزيتون جنوب غزة تمكن من شراء "توك توك" بمساعدة عائلته كي يوفر قوت يومه لبيع المسليات.. ويستطيع شنيورة التجول في أي مكان في القطاع على "توك توك" للبيع.

ويقول شنيورة :" كنت عاملا عند التجار وفي المصانع وبعد إغلاق بعض المصانع نتيجة منع إسرائيل إدخال المواد الخام وإغلاق مصر للأنفاق، سرّح الكثير من التجار العمال نظرا لعدم وجود عمل لهم".
|265526|
ويسرد شنيورة قصته بحثا عن قوت يومه ويقول، كنت كل يوم أغادر المنزل لأبحث على عمل ولم أترك مكانا الا وبحثت فيه لكن للأسف لم اجد لي زاوية في مصنع او شركة او اي مكان لاوفر قوت يومي، في الوقت الذي اعيل فيه عائلة كبيرة لهم احتياجات كثيرة من مأكل ومشرب ومدارس وما الى ذلك.

فكرة شراء "توك توك" لم تكن سهلة على المواطن شنيورة حيث تغلب على صعوباتها من خلال مساعدة شقيقه وخالته، وقال :" ليس بإمكاني ان اشتري سيارة ففكرت بشراء "توك توك" لابتكر لنفسي فرصة عمل".
|265527|
وأعرب عن أمله أن تتم المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مشيرا إلى الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة والضفة هي نتيجة الانقسام.

ويشهد القطاع توقفا للحركة الإنشائية بسبب منع إسرائيل إدخال مواد البناء ومنع إدخال المواد الخام للمصانع والتي أدى إلى تسريح الاف العمال وإغلاق بعضها ورفع معدلات البطالة بصورة كبيرة فاقت الـ50%.

وكان تقرير البنك الدولي الأخير قال إن نسبة الفقر بين السكان في غزة وصلت إلى 38%، مشيراً إلى أن هذه النسبة ارتفعت مع تعطل آلاف العمال والحرفيين بسبب منع إسرائيل إدخال مواد البناء للقطاع الخاص والمشاريع الدولية وتوقف عشرات المشاريع.

|265528|