الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فابيوس: نهتم بتطوير العلاقات الثنائية الفلسطينية- الفرنسية

نشر بتاريخ: 14/02/2014 ( آخر تحديث: 15/02/2014 الساعة: 07:45 )
باريس- معا - قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن بلاده مهتمة بتطوير وتعميق العلاقات الثنائية الفلسطينية الفرنسية، مشدداً على رغبة فرنسا بلعب دور فعال وبناء في عملية السلام على أساس حل الدولتين.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بوزير الشؤون الخارجية الفلسطينية د. رياض المالكي، استعراضا خلاله أخر المستجدات في عملية السلام ومأزقها الحالي وآفاق تقدمها، كما استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية بين فلسطين وفرنسا.

واطلع الوزير المالكي نظيره الفرنسي على آخر التطورات في المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية وعلى المعيقات التي يتسبب بها الموقف الاسرائيلي المتعنت والرافض للالتزام بقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما وضع د. المالكي الوزير فابيوس بصورة الأوضاع في الأرض المحتلة والإنتهاكات اليومية التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي على كافة المستويات خاصاً بالذكر التوسع الاستيطاني الذي لم يتوقف والذي يهدف إلى فرض أمر واقع على طاولة المفاوضات بالرغم من الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

كما شدد د. المالكي على المواقف الفلسطينية التي تعبر عنها القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، مؤكداً على أن المطلوب هو وضع آليات تنفيذية لمرجعيات الحل النهائي المنصوص عليها في القرارات الدولية وليس مناقشة القرارات الدولية الصادرة بهذا الشأن.

واتفق الطرفان في ختام اجتماعهما على عقد اجتماع حكومي فلسطيني فرنسي على أن يتم التشاور والتنسيق لاحقاً في التاريخ والمستوى والقطاعات المختلفة المشاركة، على أن يكون الاجتماع ضمن اطار شامل للتعاون الفرنسي الفلسطيني.