الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير إياد أبو هاشم يدخل عامه الثامن في السجون

نشر بتاريخ: 15/02/2014 ( آخر تحديث: 15/02/2014 الساعة: 10:36 )
غزة -معا - أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسير "إياد محمود سليم أبو هاشم " (37عاماً) من مدينة رفح جنوب قطاع غزة دخل أمس عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال الاسرائيلي .

وقال الناطق الاعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير "أبو هاشم" كان قد اعتقل في 13/2/1997 ، وحكم عليه الاحتلال بالسجن لمدة 16 عاما ، بتهمه طعن أحد الجنود الإسرائيليين، في معبر رفح الحدودي، انتقاما لممارسات الاحتلال واهانته لأبناء شعبنا على المعبر، وبعد عامين من اعتقاله وإصدار حكم بحقه ، أقدم الأسير ابو هاشم على ضرب ضابط امن في سجن نفحه عقابا على معاملته المهينة للأسرى أثناء التفتيش للغرفة التي يعيش فيها، قام الاحتلال على إثرها بعقد محكمة للأسير وإضافة 6 سنوات جديدة على حكمه ليصبح 22 عام ، أمضى منها الآن 17 عاماً متواصلة .

وأشار الأشقر إلى أن الأسير ابوهاشم تتضاعف معاناته حيث انه من مواليد دولة قطر، ووصل إلى غزة للدراسة في جامعاتها، وأن ذويه يقيمون في قطر ، ولا يستطيعون زيارته في السجون، حيث لم يحظى منذ اعتقاله سوى بزيارة واحدة لوالدته عام 2000 ، ومنذ ذلك الحين لم يرى والديه ، وسمح الاحتلال فقط لعمته الموجودة في غزة بزيارته لعدة مرات ثم قام بمنعها من الزيارة ، لأنها والده شهيد .

ويعاني من ظروف نفسية سيئة نتيجة حرمانه من زيارة أهله ، وخاصة أن إدارة السجون لا تسمح لا تسمح له بإجراء مكالمة تلفونية مع أهله في قطر للاطمئنان عليهم ، علما بأنه من حق كل أسير إجراء مكالمة هاتفية واحدة كل ستة أشهر على الأقل .

وطالب المركز الصليب الأحمر الدولي المسئول عن برنامج زيارات الأسرى ، التدخل لدى سلطات الاحتلال ، للسماح لأحد أقارب الأسير بزياراته أسوة ببقية الأسرى.