الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" يعقد دورة تدريبية حول جرائم أمن الدولة

نشر بتاريخ: 16/02/2014 ( آخر تحديث: 16/02/2014 الساعة: 12:44 )
رام الله- معا - عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية السبت الموافق 15 شباط في فندق البست ايسترن في رام الله تحت عنوان: "الجرائم الواقعة على أمن الدولة الداخلي والخارجي". استهدفت الدورة 31 من المحامين المزاولين والمتدربين (من بينهم 24 من الإناث) وحاضر فيها الأستاذ فواز عطية قاضي محكمة الاستئناف.

تطرق الأستاذ عطية لعدة مواضيع منها: الركن القانوني للجريمة وتطبيق الأحكام الجزائية من حيث الزمان والمكان والأشخاص ومبدأ الشرعية وأركان جرائم أمن الدولة والركن المفترض.

وقد استند الأستاذ فواز لكل من قانون العقوبات الاردني رقم 16 لسنة 1960، قانون الاجراءات الجزائية رقم 3 لسنة 2001، قانون الجنسية الأردنية رقم 6 لعام 1954 والقانون الاساسي الفلسطيني.

وقد توصل المشاركون بهذه الدورة التدريبية، والتي تشكل جزءاً من برنامج الدورات التدريبية الذي تنفذه "مساواة" بدعم من وزارة الخارجية الهولندية، لعدة توصيات: تعديل بعض مواد قانون العقوبات من قبل المجلس التشريعي وإن كان المجلس التشريعي معطل فضرورة تعديله من قبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية استنادا لأحكام المادة 43 من القانون الاساسي واعتبار ذلك من حالات الضرورة، وعقد ورشات عمل مكثفة لتعديل قانون بحجم قانون العقوبات وضرورة مشاركة أركان العدالة في مثل تلك الورش. بالإضافة إلى ضرورة مشاركة لجان اضافية متخصصة من خارج البلاد للمشاركة في ورشات العمل واقتراح التعديلات.