الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير التخطيط: خطة التنمية تستهدف الأغوار بشكل خاص

نشر بتاريخ: 17/02/2014 ( آخر تحديث: 17/02/2014 الساعة: 14:41 )
رام الله- معا - قال وزير الدولة لشؤون التخطيط محمد أبو رمضان إن خطة التنمية الوطنية للأعوام الثلاث القادمة 2014-2016 تصب بمجملها لخلق بيئة مواتية لدعم الاقتصاد الوطني بما يشمل الزراعة، والصناعات التحويلية، والسياحة، والصحة التي تعد من أولويات خطة التنمية الوطنية للأعوام الثلاثة المقبلة.

وأضاف ابو رمضان أن الخطة الوطنية تستهدف المناطق المصنفة "ج" بما فيها منطقة الاغوار الفلسطينية، والتي تعتبر ذات اولوية قصوى وذات ابعاد استراتيجية لاحداث التنمية الاقتصادية في فلسطين، منوهاً في الوقت ذاته الى أن وثيقة اجندة السياسات الوطنية وخطة التنمية الوطنية 2014-2016 تتضمن اولويات واحتياجات الاغوار الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقباله القنصل الفرنسي العام "هيرفي ماجرو" ووفداً رفيع المستوى، اليوم الاثنين في مقر وزارة التخطيط والتنمية الادارية في رام الله، بحضور مسؤولة إدارة تنسيق المساعدات الدولية في الوزارة داناعريقات.

ورحب أبو رمضان بالوفد الفرنسي، شاكراً فرنسا حكومة وشعباً على الدعم السياسي والمادي الذي تقدمه الحكومة الفرنسية للشعب الفلسطيني، مثمناً العلاقة بين الجانبين، وواصفاً إياها بالشراكة الحقيقية.

وخلال اللقاء، ثمن أبو رمضان الدور الفرنسي في دعم المشاريع التطويرية في فلسطين، واصفاً هذا الدور بالحيوي والهام لضمان سير عمل الخطط التطويرية الفلسطينية بصورة تحقق النتائج المرجوة، مضيفاً بأن ذلك يأتي تتويجاً للجهود المبذولة بين الطرفين لتعزيز التعاون المثمر مع الحكومة الفرنسية، خاصة فيما يتعلق بدعم مؤسسات الدولة الفلسطينية ومؤسسات المجتمع الأهلي.

من جهته، أشاد السيد "هيرفي ماجرو" بأداء الحكومة الفلسطينية في المجالات الخدماتية والتطويرية، معتبراً أن تراكم الإنجازات أدى إلى زيادة مستويات ثقة المجتمع الدولي بالمؤسسات الفلسطينية على المستويين الإقليمي والدولي.

يذكر أن مجمل الدعم الذي تقدمه الحكومة الفرنسية سنوياً يقدر بحوالي 100 مليون دولار، موزع على العديد من القطاعات الحيوية أهمها المياه والصرف الصحي، والحكم المحلي، إلى جانب دعم الموازنة ودعم البرامج الإنسانية بالإضافة إلى البرامج التنموية والقطاع الخاص.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد هدمت صباح اليوم منشآت زراعية ومساكن وحظائر مواشي في خربة يرزا شرق محافظة طوباس.

وقالت مصادر محلية إن الجرافات التي احضرها جيش الاحتلال للمنطقة، هدمت ثلاثة مساكن وحظيرتي مواشي بشكل كامل، واستولت على جرار زراعي يستخدمه المواطنون للحراثة ونقل المياه، اضافة الى عدد من الخيام بعد انتهاء عملية الهدم.