السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العالمي يوصي بدعم عمال وشعب فلسطين

نشر بتاريخ: 17/02/2014 ( آخر تحديث: 17/02/2014 الساعة: 16:26 )
رام الله -معا - انهى الاتحاد العام لعمال فلسطين مشاركته في اجتماعات المكتب الرئاسي للاتحاد العالمي للنقابات W F T U التي استمرت لمدة يومين متتابعين في روما العاصمة الايطالية وذلك بدعوة من الاتحاد العالمي للنقابات ونقابة U S B الايطالية .

وعقد الاجتماع بحضور جورج مافريكوس ورئيس الاتحاد محمد شعبان عزوز ورئيس اتحاد U S B الايطالية ليوناردو وبمشاركة نائب الامين العام للاتحاد الغعام لعمال فلسطين محمد العرقاوي واستمرت اعمال الاجتماع لمدة يومين متتاليين .

وكانت اعماله قد وصفت بالناجحة والهامة جدا . وشارك في هذا الاجتماع ممثلي عن 51 منظمة نقابية من مخختلف دول العالم. واقر هذا الاجتماع العديد من التوصيات الهامة والتي تتعلق بتعزيز حقوق العمال في العالم ودعم كفاح الشعب الفلسطيني المناضل ضد الصهيونية وضد اسرائيل ومساعدته في تعزيز نضالاته من اجل التحرر النهائي واقامة الدولة الفلسطينية وعاصنتها القدس والمطالبة بالافراج الفوري عن كل الاسرى الفلسطينيين وازالة جدار الفصل ودعم عمال وشعب فلسطين والتضامن مع سوريا والسودان ولبنان والعراق ولبنان وغيره من الدول المستهدفة من نظام الامبريالية الجديد تحت شعار الامبريالية، والتضامن مع اقليم الباسك وعمال كوبا وجواتيمالا وغيرهم من اشلعوب المضطهدة .

واكد الاجتماع على موفقته على قبول عضوية 56 منظمة نقابية جديدة للاتحاد العالمي للنقابات في اثينا والموافقة على التقارير الادارية والمالية للاتحاد العالمي واقرار الخطة لغاية 2015 مع بعض التعديلات .

هذا وفي نهاية الاجتماع القى جورج مافريكوس كلمة الختتام ولتي عبر فيها عن اهم القرارات التي اتخذها الاجتماع والتحذير من عواقب أزمة وجود النظام الراسمالي واقطاب الامبريالية في تدمير البنى التحتية الاجتماعية للعمال وان ازمة الراسمالية كبيرة جدا وعواقبها وخيمة وعلينا التحذير منها وتوسيع نطاق عمل الاتحاد في مختلف دول وقارات العالم وبشكل مهني وشمولي .

من جهة ثانية اكد الاتحاد العالمي على مواكبة كل التغيرات والمستجدات عالميا واقليميا من خلال تنفعيل المكاتب الاقليمية التابعة الاتحاد العالمي للنقابات والتركيز على الجانب الاعلامي للاتحاد وتشكيل شبكة عنكبوتية وراديو وموقع خاص لكل الفروع ومشاركتها فيه من خلال موقع الاتحاد العالمي للنقابتات والتاكيد على ان الاعلام العربي ضروري جدا تفعيله والاستعانة ببعض الخبرات الاعلامية العربية .والعمل على دعم بعض النقابات مثل الزراعة في العالم وفي الهند وغيرها لما تعانيه هذه الطبقة العمالية من مآسي ومشاكل وتفعيل دور الاتحادات في النشاطات العالمية كالقالث من اكتوبر من كل عام _ يوم العمل العالمي" وتعزيز دور النساء والشباب في اطار الاتحاد العالمي للنقابات .

كما اقر التركيز على التعاون مع كل من منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية ولاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظمة الوحدة النقابية الافريقية . والصين بشكل خاص ومحاولة تعزيز النشاطات المشتركة وتوسيعها . واالاستمرار بالضغط على منظمة العمل الدولية من اجل الاستماع الى راي الاتحاد العالمي لنقابات والاعضاء " النقابات العضو وتغيير سياستها الازدواجية في المناطق الفقيرة والشرق الاوسط وفي فلسطين بشكل خاص والتاكيد على مبدا التطوع وتنمية ثقافة التطوع في الاتحادات والنقابات المنضوية تحت اطار هذا الاتحاد " الاتحاد العالمي WFTU " 12- الاهتمام بالعمالة المهاجرة ومساعدتهم وحمايتهم في لدول التي يعيشون فيها والاعتناء بهم .

ومن المعلوم بانه قد تم تقديم طلبات لاستضافة الاجتماع القادم للمكتب الرئاسي من كل من اتحاد الوفاء اللبناني واتحاد عمال الجابون – افريقيا وتم الاتفاق على ان يكون الاجتماع القادم في افريقيا ( الجابون. هذا وقد التقى محمد العرقاوي نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسـطين مع عدد من الوفود النقابــية حيـث التـقى مـع كـــل مـن نـقاباـت ( السودان والهند والبرازيل وقبرص واليونان وبنما وتشيلي وكوريا الشمالية واتحاد نقابات سوريا واتحاد عمال لبنان وعدد من النقابات الدولية واتفق على التاكيد على سير عملية التواصل مع هذه الاتحادات في مجال دعم عمال وشعب فلسطين واتفق على تنفيذ عدد من النشاطات النقابية المختلفة متقبلا .

كما التقى نائب الامين عام محمد العرقاوي خلال وجوده بالاردن مع النقابة الوطنية للنقل البري والنقل العام وبحضور رئيس النقابة محمود المعايطة وتم الاتفاق على عمل برنامج مشترك . كما التقى مع امين عام المجلس الاقتنصادي الاجتماعي الاردني أ مازن عودة واتفق على التعاون المشترك بينهما .