الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلسطين التقنية- خضوري وجمعية جهود تنظمان يوم التوظيف الوطني

نشر بتاريخ: 17/02/2014 ( آخر تحديث: 17/02/2014 الساعة: 18:22 )
طولكرم- معا - تحت رعاية معالي وزير العمل الدكتور احمد مجدلاني، نظمت جامعة فلسطين التقنية – خضوري يوم التوظيف الوطني الاول بالتعاون مع جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية في الحرم الجامعي بالشراكة مع وزارة العمل. ويأتي تنظيم هذا اليوم ضمن مشروع تعزيز فرص التشغيل Train to Gain الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبدعم من مؤسسة الشباب الدولية IYF.

وتم الافتتاح بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية – خضوري ا. د. مروان عورتاني، ووزير العمل الدكتور احمد مجدلاني، ومحافظ محافظة طولكرم اللواء د. عبدالله كميل، ومدير مؤسسة الشباب الدولية د. محمد المبيض، والمديرة الادارية لجمعية جهود السيدة تغريد ناصر، وأكثر من 50 من مدراء وممثلي شركات وطنية فلسطينية، ومدراء وممثلي الدوائر الرسمية والأهلية والخاصة في محافظة طولكم وعدد كبير من خريجي جامعة فلسطين التقنية – خضوري والطلبة المتوقع تخرجهم هذا العام.

وافتتح اليوم الوطني للتوظيف بكلمة رئيس الجامعة ا. د. مروان عوتاني، الذي رحب فيها بجميع الحضور، معبرا عن تقديره لجميع الجهود المبذولة من الشركاء والحضور لإنجاح هذا اليوم الوطني للتوظيف.

وأشار الدكتور العورتاني في كلمته إن سوق العمل لم يعد محلياُ بل غدا إقليميا ودوليا بامتياز وقد غذت معايير التنافس دولية وعليه فأنه ينبغي أن نعتمد في مسعانا نحو الارتقاء في جودة البرامج الأكاديمية على معايير دولية وقد بدأت جامعة خضوري بالفعل مسيرة تـأهيل برامج كلية الهندسة للاعتماد الدولي ABT.

كما وأشار العورتاني إن التعليم الأكاديمي الجامعي المرتبط بالشهادة على أهميته هو غير كاف إذ ينبغي أن نهيأ للطلبة طبقا للبرامج التدريبية والتنويرية التكميلية في كافة المجالات الحيوية التي تساهم بشكل فعال في تحسين قدرة الطلبة للحصول على عمل وعلى الاحتفاظ به، وضاف العورتاني أن الجامعة قامت بالفعل بإطلاق مجموعة من تلك البرامج بالشراكة مع مؤسسة شارك ومركز تمكين الشباب وشركة باديكو لقابضة والمؤسسة الدولية للشباب والمؤسسة الفلسطينية للتعليم من أجل التوظيف، كما تم في هذا الإطار إنشاء وحدة خاصة للتوظيف بتمويل من المؤسسة الدولية للشباب، وقد استفاد من هذا البرنامج حتى تاريخه 300 طالب.

ودعا العورتاني جميع الشركات والمؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة الوطنية للاستفادة من الثمار المعرفية للطلبة الخريجين في جامعة خضوري عبر مشاريع تخرجهم والتي تنطوي على ابتكارات ذات قيمة اقتصادية وصناعية وتقنية، إلا أنها تبقى في معظمها أسيرة ملفاتها وصناديقها ورفوف المكاتب والمنازل.

وفي نهاية كلمته، أشار العورتاني إلى أن جامعة خضوري تسعى حاليا بالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص على بلورة منظومة فعالة لالتقاط مشاريع التخرج الواعدة واحتضانها بغرض تحويلها من مشاريع تخرج إلى مشاريع إنتاجية وقد أنشأت الجامعة صندوقا خاصا لدعم هذه المبادرة.

وبدوره، قدم عطوفة اللواء د. عبدالله كميل الشكر والتقدير لجامعة فلسطين التقنية – خضوري على تنظيمها واستضافتها اليوم الوطني للتوظيف في محافظة طولكرم الذي شكل حاضنة لجميع القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة بهدف الحد من ظاهرة البطالة خاصة في قطاع خريجي الجامعات.

وفي كلمته أشار اللواء د. كميل إلى أهمية القطاع الخاص والأهلي في الحد من ظاهر البطالة داعيا إياهم تطوير شركاتهم ومؤسساتهم لما فيه من مصلحة ومنفعة مشتركة لجميع الأطراف خاصة العاطلين عن العمل. كما وأشار اللواء د. كميل أن ظاهرة البطالة تتطلب بذل جهود مكثفة من جميع الأطراف للحد منها والقضاء عليها داعيا لتشكيل لجنة وطنية عليا للحد من البطالة في المجتمع الفلسطيني.

وتحدث د. محمد المبيض في كلمته عن سياسة مؤسسة الشباب الدولية في موائمة وتوطين الخبرات المكتسبة دوليا للواقع والمجتمع الفلسطيني، ودعا د. المبيض الشباب الفلسطيني وخاصة خريجي الجامعات لإبراز إبداعاتهم وقدراتهم وأعمالهم الريادية للمنافسة في الحصول على فرصة عمل في السوق.

وبدورها، أشارت السيدة رزان شوابكة -مدير المشروع- أن يوم التوظيف الوطني في جامعة فلسطين التقنية – خضوري جاء كمحصلة لسلسلة من الأنشطة التي استمرت لمدة 9 أشهر ضمن مشروع تعزيز فرص التشغيل - Train to Gain والذي تم من خلاله تدريب ما يقارب 300 خريج وخريجة وتوفير أكثر من 60 فرصة تدريب حقيقية.

وفي كلمته، قدم معالي الدكتور احمد مجدلاني الشكر والتقدير لجامعة فلسطين التقنية – خضوري وشركائها على الجهود المبذولة لإنجاح يوم التوظيف الوطني، مشيرا في كلمته أن يوم التوظيف الوطني جاء ثمرة توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل و جامعة فلسطين التقنية – خضوري العام الماضي لإنشاء وحدة التوظيف في الجامعة والعمل على تدريب طاقمها وتجهيز مكاتبها، وتطرق الوزير مجدلاني إلى سياسة و انجازات وزارة العمل للتخفيف من البطالة في المجتمع الفلسطيني.

كما وتحدث مجدلاني عن نسبة البطالة المرتفعة والمتزايدة في قطاع غزة نتيجة للانقسام الفلسطيني، وفي نهاية كلمته تمنى د. مجدلاني نجاح يوم التوظيف الوطني واستفادة الطلبة العاطلين عن العمل والمتوقع تخريجهم قريبا من المنافسة للحصول على فرصة عمل في الشركات والمؤسسات المشاركة في يوم التوظيف الوطني.

وبعد الافتتاح الرسمي، قام رئيس الجامعة ومعالي وزير العمل ومحافظ محافظة طولكرم بجولة ميدانية على الأماكن والمكاتب المخصصة لجميع الشركات والمؤسسات المشاركة بيوم التوظيف الوطني، حيث تم اطلاعهم على حاجات الشركات والمؤسسات في الوظائف وعن سير عمل مقابلات العمل لطلبة الجامعة.

وتجدر الإشارة، أن يوم التوظيف الوطني في جامعة خضوري شهد إقبالا كبيرا من خريجي الجامعة والمتوقع تخريجهم لهذا العام، وأبدت الشركات والمؤسسات إعجابهم بالمستوى العالي لطلبة الجامعة ورغبتهم في استيعاب اكبر قدر ممكن في مختلف تخصصات الجامعة.