الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تنفذ ورشتين "القراءة السريعة ومهارات التفكير الناقد"

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 18/02/2014 الساعة: 09:34 )
الخليل - معا - نفذت مديرية التربية والتعليم في الخليل ورشتي القراءة السريعة ومهارات التفكير مستهدفة 17 معلم و30 طالب المقرر مشاركتهم في مسابقة قطار المعرفة الدولية للقراءة .

وشارك في الورشة كل من رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام سارة زلوم ، ومشرفي اللغة العربية نداء الخطيب وأكرم الأشقر والمدربة أمل الجعبة .

وأكدت رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام سارة زلوم أن تنفيذ الورش يأتي ضمن خطة مديرية التربية والتعليم في الخليل لتنمية مهارات الطلبة المشاركين وتطوير قدراتهم في القراءة والتفكير الناقد وتحفيزهم للمنافسة على الصعيدين المحلي والدولي في مسابقة قطار المعرفة والتي ستشارك فيها وزارة التربية والتعليم العالي ايار المقبل في مدرسة البحث العلمي في دبي .

وتناولت الجعبة التدريب في عدة محاور أهمها : مفهوم القراءة السريعة، أبرز مشكلات القراءة، وأهم استراتيجيات القراءة السريعة وأساليبها كالقراءة الفوقية والنظرة الشاملة، ،والتقنيات اللازمة للقراءة ، ومهارات رفع معدلات القراءة بتوظيف مؤشر التركيز كما تناول هذا البرنامج مهارات توسيع مساحة الرؤية للعين وتمارين ا?سترخاء المناسبة.وقد تم تقييم سرعة القراءة لدى المستهدفين في بداية الورشة ونهايتها .

وفي السياق ذاته بينت الجعبة مفهوم التفكير الناقد ، وأهمية التفكيرالناقد، وصفات الطالب الناقد، منوهة إلى طريقة نقد الكتب العلمية والأدبية من خلال مجموعة من أوراق العمل التدريبية لتحليل محتوى الكتاب ونقده .

واختتمت الجعبة الورشة بمهارات التفكير الايجابي خلال مجموعة من التمارين الخاصة بتحفيز العقل اللاوعي وبالتركيز على مهارات البرمجة اللغوية العصبية .