الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تتهم إسرائيل بالتورط ببناء سد أثيوبيا

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 18/02/2014 الساعة: 12:21 )
بيت لحم - معا - وجهت كل من مصر والسودان أصابع الاتهام الى اسرائيل على ما اسموه دورها السري في مشروع بناء السد الاثيوبي على النهر الأزرق والذي يغذي 70% من مياه النيل للبلدين مما سيتسبب في جفافهما حال تنفيذ المشروع.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الثلاثاء فان الجانب المصري وكذلك السوداني يتهمان اسرائيل بالمشاركة في تنفيذ مشروع السد في اثيوبيا، والذي تقدر تكلفته المالية بـ 7 مليار دولار، والذي تبرره اثيوبيا لبناء محطة للكهرباء والتي ستزودها بـ 6000 ميغا واط.

وتستند الاتهامات لاسرائيل في هذا المشروع على الاتفاقيات التي وقعتها مع دولة جنوب السودان وكينيا، والتي بموجبها سوف تزود اسرائيل هذه الدول بالكهرباء، والذي ستحصل عليه من محطة الكهرباء الاثيوبية التي سيتم بناؤها ضمن مشروع السد على النهر الأزرق ، كذلك محاولة اسرائيل ممارسة مزيد من الضغوطات على مصر من خلال المياه لتحقيق غايات أخرى .

وأشار الموقع الى أن مصر تعتمد على نهر النيل بشكل كبير حيث تصل نسبة استهلاك مصر للمياه من هذا النهر الى 86% من حاجتها للمياه، ومن ضمن هذه الكمية 90% تذهب للزراعة في مصر وكذلك في السودان، وهذا ما يعني جفاف مصر والسودان في حال تنفيذ هذا المشروع .

وقد عبر المصريون عن رفضهم القاطع لهذا المشروع مؤكدين حقهم في الدفاع عن حقوقهم في مياه نهر النيل الأزرق ، ومع ذلك فقد أكد الموقع العبري بأن الرئيس القادم في مصر سوف يواجه مشكلة حقيقية تتعلق بالمياه وتزود 90 مليون مصري بالمياه .