الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة السياحة تفصح عن بيانات تصاريح الابنية وأعمال الضبط

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 18/02/2014 الساعة: 15:10 )
رام الله -معا - افصحت وزارة السياحة والاثار عن البيانات الخاصة بعملها فيما يتعلق في مجال حماية الاثار والتراث الثقافي وعن عدد التصاريح التي اصدرتها لعام 2013 في كافة المحافظات وعن جانب من الجهود التي تبذلها لحماية المواقع الأثرية ومكافحة الاتجار غير المشروع بالأثار .

وذكر صالح طوافشه القائم باعمال مدير عام الحماية ان هناك تطورا واضحا برز على حجم الانجازات في السنة الماضية , وهناك ارتفاع في عدد تصاريح البناء التي اصدرتها الوزارة مقارنة مع السنوات الماضية, واوضح ان ذلك يرجع الى الجهود التي تقوم بها طواقم الوزارة في توعية المواطنين وتسويق اهمية التراث لخدمة قضيتنا العادلة, كما ان الجهود المبذولة من كافة الطواقم في الميدان كان لها اثر واضح في ازدياد عدد تصاريح البناء في هذا العام وان رفد مكاتب الوزارة في المحافظات بالامكانيات اللازمة اثر في نمو ذلك. فضلا عن التعاون المشترك الذي يتم مع الهيئات المحلية والمجتمع المدني وكافة المؤسسات العاملة في التراث.

وبين طوافشه ان طلبات التصاريح التي قدمت لدى الوزارة بلغت 7107 طلب هذا فضلا عن المئات من مشاريع التنظيم الخاصة بتغيير صفة الاستعمال والمخططات الهيكلية التي انجزت بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي .

كما قامت طواقم الوزارة بالاشراف على الكثير من الحفريات الانقاذية و الاختبارية في كثير من المواقع وفي مختلف المحافظات .

وفي اطار التعاون مع الشرطة فقد جرى تنسيق كامل مع شرطة السياحة والأثار وتم ضبط الاف القطع الاثرية وتحويل المخالفين الى القضاء ليتم اتخاذ الاجراء القانوني بحقهم .

وقامت طواقم الوزارة بالمشاركة اجتماعات اللجان الاقليمية للتخطيط والبناء والتي تشارك فيها العديد من الوزارات المختصة برعاية الحكم المحلي, بالاضافة الى المشاركة في اجتماعات المجلس التنفيذي في كل محافظة مما ساعد على رسم سياسة واضحة للحفاظ على التراث الثقافي .

ونوه طوافشه ان طواقم العمل قامت بتنظيم جولات ميدانية على المواقع الاثرية والاجتماع مع الهيئات المحلية بهدف تفعيل اجراءات الحماية لهذه المواقع من اجل وضع خطة شاملة للتعاون المستقبلي وتطوير برامج توعية مناسبة من شأنها المساعدة في الحفاظ على هذه المواقع وعدم المساس بها .

وقامت الطواقم الفنية بتوثيق كافة المخالفات التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في المواقع الأثرية وعملت على اتخاذ ما يلزم من اجراءات لفضح هذه الممارسات .

واشاد طوافشه بكافة الجهود التي تبذل من اجل حماية الارث الحضاري للشعب الفلسطيني ونوه الى ضرورة تعاون المواطنين مع وزارة السياحة والاثار والشرطة والابلاغ عن أي مخالفة في أي موقع، مؤكدا ان المسؤولية تقع على عاتق الجميع لتحقيق هذا الهدف, معتبرا ان عملية الحفاظ والحماية هي مسألة تكاملية يقوم بها الجميع .