الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركتان أوروبيتان تنسحبان من عطاءات لبناء موانئ في إسرائيل

نشر بتاريخ: 18/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 03:00 )
القدس - معا - كشفت صحيفة "The Marker" الاقتصادية الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، عن انسحاب شركتين أوروبيتين من مشروع إقامة الموانئ الخاصة في حيفا وأسدود، وذلك على خلفية مخاوفهما من الانعكاسات السياسية على نشاطاتهما.

وأضافت الصحيفة أنّ الشركتين، إحداهما إيطالية والأخرى هولندية، قد أعلنتا عن انسحابهما من العطاءات قبل عدة أشهر، الأمر الذي يزيد من الضغط الدولي الممارس على إسرائيل لأسباب سياسية.

وفي البداية انسحبت عملاقة البنى التحتية للموانئ في هولندا "Boskalis"، حيث كانت قد تقدمت للعطاء تحت اسم بديل وهو Holland Terminal، وأعلنت مؤخرا عن انسحابها من العطاءات في المراحل الأولية خلال السنة الماضية.

وفيما بعد تراجعت شركة البنى التحتية الإيطالية "Condote de Agua" عن المشاركة في العطاءات، بعد أن نجحت في تجاوز مرحلة التصنيف الأولي.

وقامت كبرى الشركات البحرية البلجيكية "Jan De Nul" بتقديم عرضها، أمس، لتشييد الموانئ الإسرائيلية الخاصة، بعد أن سمح لها بتقديم العرض باسم شركة "Ludreco" التابعة لها والمسجلة في لوكسميورغ، خوفا من مقاطعتها في العالم العربي.

وذكرت الصحيفة أنّ ثلاث شركات أجنبية أخرى انسحبت في الأشهر الأخيرة من المناقصة، بينما عزت أسباب انسحابها إلى صعوبات تمويل أو عدم الإتفاق مع الشركاء الإسرائيليين على شروط المشاركة.