الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يوقع اتفاقية تعاون مع نظيره الجنوب إفريقي

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 11:12 )
بريتوريا -معا - وقعت دولة فلسطين اتفاقية تعاون في مجال الحكم المحلي مع جمهورية جنوب إفريقيا، بحضور وزير الحكم المحلي د. سائد الكوني، ووزير التعاون المحلي والشئون التقليدية، ليكسيسا تشانولي، صباح الثلاثاء في العاصمة بريتوريا.

وعبر الكوني في مؤتمر صحفي على هامش توقيع الاتفاقية، عن اعتزازه بعمق الصلات النضالية والتحررية التي جمعت فلسطين بجنوب إفريقيا، معتبرا أن توقيع الاتفاقية في هذا الوقت يساعد في بناء وتطوير مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وأضاف الكوني أن فلسطين تضيف إلى رصيد تعاونها الخارجي في مجال الحكم المحلي، شريكا دوليا جديدا إلى جانب سبعة عشر شريكا، من قارات العالم الست، بما يؤمن لقطاعات الحكم المحلي في فلسطين، تنوعا في الاستفادة من تجارب الآخرين، ويضمن مواكبة جادة لتطوير كوادر وخدمات الوزارة على النحو الذي يحقق الفائدة لجمهور المواطنين.

كما قال وزير التعاون المحلي والشئون التقليدية، السيد ليكسيسا تشانولي، أن بلاده مستمرة في دعمها للشعب الفلسطيني على كافة الصعد، مشيرا أن توقيع هذه الاتفاقية في هذا الظرف الفلسطيني الحساس، يأتي كرسالة دعم وتضامن موجهة من بلاده إلى الشعب الفلسطيني وقيادته الصديقة.

وأشاد ليكسيسا بتطور قطاع الحكم المحلي في فلسطين، وثمن الخطوات الطموحة التي قطعتها دولة فلسطين في هذا المجال، متمنيا تحقيق أكبر قدر من الاستفادة لتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين.

من ناحيته أكد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا، عبد الحفيظ نوفل، أن توقيع اتفاقية التعاون في مجال الحكم المحلي، يأتي كباكورة عدة اتفاقيات قيد الاعداد، تعكف سفارة فلسطين على توقيعها هذا العام، آملا أن يتم توقيع الاتفاقية التعليمية والصحية خلال الأشهر القريبة القادمة.

وختم نوفل بوجود عدة مشاريع تعاون مشترك بين فلسطين وجنوب إفريقيا، من المؤمل إنجازها خلال الفترة القادمة، على الصعد الثقافية والدبلوماسية والتضامنية، بالإضافة إلى إجراءات أخرى من شأنها أن تسهل تبادل الزيارات والتعاون البيني على الصعد الرسمية وشبه الرسمية.