الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح الوطنية تمنح درجة الماجستير لباحثين في التخطيط الحضري والإقليمي والمنازعات الضريبية

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 17/06/2007 الساعة: 09:54 )
نابلس -معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير للباحثة سعاد حسن محمد اشتيوي في تخصص التخطيط الحضري والإقليمي وذلك عن رسالتها التي كانت بعنوان "دمج سكان المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا في البيئة الحضرية المجاورة، مخيم بلاطة كحالة دراسية ".

وتناولت الباحثة في أطروحتها البحث عن آليات اقتصادية واجتماعية وثقافية وتخطيطية لتحقيق الدمج الجزئي بين سكان مخيم بلاطة ومدينة نابلس من اجل تحسين الوضع المعيشي والخدماتي في المخيم وضمان الحياة الكريمة للسكان، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك تقبلا لعملية الدمج.

وقد أكدت الدراسة على ان تحسين وتطوير المخيم لا يتعارض مع حق عودة اللاجئين، واواصت الرسالة بضرورة تحسين الأوضاع الاقتصادية والخدماتية كأساس ومقدمة لعملية الدمج، وفي إطار حسن الشراكة والتكامل بين وكالة الغوث الدولية وبلدية نابلس والمؤسسات ذات العلاقة.

وتألفت لجنة المناقشة من د. علي عبد الحميد مشرفا رئيسا، ود.نعمان عمرو ممتحنا خارجيا جامعة القدس المفتوحة فرع الخليل، ود.فيصل الزعنون ممتحنا داخليا، ود.عبد الرحمن المغربي مشرفا ثانيا.

كما منحت الكلية درجة الماجستير الطالبة ميس موسى الكردي في تخصص المنازعات الضريبية درجة الماجستير وذلك عن رسالتها بعنوان " اثر ضريبة القيمة المضافة في نشاط التداول والاستثمار في سوق فلسطين للأوراق المالية"، حيث تناولت رسالتها أهمية الأسواق المالية ودورها في تنمية الاقتصاد الفلسطيني وكيفية احتساب الضريبة على عمولة التداول في صفقات تداول الأوراق المالية.

وتكونت لجنة المناقشة على هذه الأطروحة من د.محمد الشراقة مشرفا، ود.سليمان عبادي ممحتنا خارجيا من الجامعة العربية الأمريكية، وأ.د. طارق الحاج ممتحنا داخليا.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجان المشرفة على الرسائل منح الباحثين درجة الماجستير في المنازعات الضريبية والتخطيط الحضري والإقليمي.