الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

REFORM ترحب بقرار السلطة القاضي بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الهوية

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 12:58 )
الخليل - معا - رحبت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية – REFORM، بقرار الرئيس القاضي بالغاء خانة الديانة من بطاقة الهوية الشخصية، لما يشكله هذا القرار من تعديل بنيوي مناهضاً للتمييز على أساس الدين أو العرق، أو اللون.

واضافت المؤسسة ان هذا القرار يأتي منسجماً مع القانون الاساسي الفلسطيني في بابه الثاني، والاعلان العالمي لحقوق الانسان مكرساً بذلك حق الانسان في التمتع بكافة حقوقه دون أي تمييز كالتمييز بسبب العنصر او اللغة او اللون او الدين او الرأي السياسي، ويعتبر خطوة متقدمة على طريق اعلاء الحريات وتمكين حالة المواطنة .

وأكدت ان هذه الخطوة هامة وحيوية لتعزيز قدرة الجميع على الوصول والمشاركة الكاملة، وتحترم فيه القيم الحقوقية الفردية والجمعية، وتصان فيه التعددية في ظل دولة فلسطينية متقدمة ومستقلة، مطالبة السلطة بإتخاذ قرارات اخرى مشابهة بإتجاه الغاء التميز العنصري بكافة اشكاله، والذي من شأنه تعزيز قيم المواطنة واعلاء قيمة الفرد، وتحقيق الانسجام المجتمعي والسلم الأهلي.

وطالبت المؤسسة باهمية تعزيز ثقافة احترام وتقبل الاخر واعتبار الانسان القيمة العليا، وأن أهمية توعية المجتمع في هذا الاطار تكمن في تعزيز سيادة القانون، لذا يجب العمل على مناهضة كل أشكال التمييز في المستويين البنيوي والاجتماعي، ومناهضة الصور النمطية بين مكونات المجتمع المختلفة سيما الجهوية والعشائرية.