الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون يدعون الجامعة العربية للضغط على إسرائيل لانقاذ الأسرى المرضى

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 09:14 )
غزة- معا - دعا مختصون في شئون الاسرى المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الى تحمل مسئولياتهم والخروج عن حالة الصمت اتجاها معاناة اكثر من ستة آلاف اسير في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

ودعا المختصون خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الاسرى والمحررين في الحكومة المقالة كرسالة لجامعة الدول العربية بعنوان:"انقذوا ابنائنا الاسرى من سجون الاحتلال قبل فوات الأوان الجامعة العربية والمؤسسات الانسانية والحقوقية الى تحمل مسئولياتها لإنقاذ الاسرى المرضى وتقديم كافة العلاجات اللازمة لهم وإجراء العمليات المستعجلة للذين هم بأمس الحاجة لها.

وأوضح مدير مركز حماية لحقوق الانسان محمد النحال ان اكثر من 4800 اسير في يقبعون في سجون الاحتلال موزعين على سبعة عشر سجن ومركز توقيف مبينا ان من بينهم 470 اسير من غزة و330 اسير من القدس واراضي الـ48 وباقي الاسرى من الضفة الغربية.

وبين النحال انه يوجد في سجون الاحتلال 1700 اسير مريض في سجون الاحتلال 550 منهم بحاجة لعمليات جراحية بينما يعاني 24 من مرض السرطان و155 اسير من امراض خطيرة مثل الكلى والقلب و25 اسيرا لا يستطيعون التحرك بدون وسائل مساعدة و20 اسيرا بحاجة الى علاج طبي وهم مقيمون في مستشفى سجن الرملة.

وأشار النحال الى ان عدد شهداء الحركة الاسرى بلغ منذ الاحتلال الاسرائيلي 208 اسير 58 منهم استشهدوا نتيجة الاهمال الطبي.

من جانبه دعا وزير الاسرى والمحررين في الحكومة المقالى الجامعة العربية الى تفعيل بند التضامن العربي مع الاسرى وان تولي اهتماما لقضية الاسير الفلسطيني.

وشدد ابو السبح ان قرارات دولية بشان الاسرى لم ترى النور وان كثير من القرارات التي اتخذت بشان الاسرى لازالت حبرا على ورق.