الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس مجلس القضاء الأعلى يؤكد على استقلالية السلطة القضائية

نشر بتاريخ: 17/06/2007 ( آخر تحديث: 17/06/2007 الساعة: 13:54 )
نابلس - معا - أعلن رئيس القضاء الاعلى القاضي عيسى ابو شرار رئيس المحكمة العليا، ان السلطة القضائية هي سلطة مستقلة الى جانب السلطتين التشريعية والتنفيذية تتولاها المحاكم النظامية على اختلاف انواعها ودرجاتها.

واوضح ابو شرار في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، ان القانون هو الذي يحدد طريقة تشكيلها واختصاصاتها وفقا للقانون الأساسي المعدل لا سيما المادتين 97 و98 منه, وان القانون الذي يحكمها هو قانون السلطة القضائية والجسم القضائي بأكمله المشكل من القضاة، واعوان القضاة هو جسم واحد يمتد على كامل المساحة الجغرافية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واكد القاضي ابو شرار انه لا يجوز لأي سلطة التدخل في القضاء او في شؤون العدالة، موضحة الى ان تبعية كافة القضاة وأعوان القضاة الى مجلس القضاء الأعلى وليس لأي جهة اخرى وذلك وفقاً للقانون واللوائح الداخلية التي أقرها مجلس القضاء الأعلى.

كما يحذر القاضي عيسى ابو شرار من اي مساس بالقضاة والموظفين والمؤسسات التابعة للسلطة القضائية.

يأتي هذا التصريح عن القاضي ابو شرار في ظل الاوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالتحولات السياسية التي ألمت بالساحة الفلسطينية مؤخرا وما نجم عنها من اعتداءات على الاشخاص والأموال والمؤسسات الرسمية والخاصة.