الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو رمضان يشدد على ضرورة ربط منطقة أريحا الصناعية الزراعية بخط رقم 90

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 19/02/2014 الساعة: 18:37 )
رام الله - معا - أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط، محمد أبو رمضان أهمية ربط المنطقة الصناعية في مدينة أريحا بالحدود الدولية لدولة فلسطين لتسهيل حركة المواد الخام والمنتجات من والى هذه المنطقة لرفع القيمة الاقتصادية لها، وطالب ابو رمضان الجانب الياباني بتكثيف الجهود بهدف الضغط على الجانب الاسرائيلي بالموافقة والسماح على فتح الطريق الاقصر والافضل لربط منطقة اريحا الصناعية الزراعية بالخط رقم 90.

وأوضح ابو رمضان بأن شق الطريق في المناطق الزراعية المصنفة بعالية القيمة والجودة وفقاً لمخطط حماية الموارد الطبيعية والمعاليم التاريخية سيؤثر سلباً على القيمة الزراعية لهذه الاراضي، وان الخيار الافضل للجانب الفلسطيني يتمثل بربط المنطقة الصناعية في اريحا بخط رقم 90 من خلال أقرب واقصر نقطة ممكنة.

وفي السياق ذاته أكد الوزير ابو رمضان الى أن اختيار الطريق الاقصر لربط منطقة اريحا الصناعية الزراعية بخط رقم 90 يأتي لعدة اسباب ابرزها يتمثل بتوفير الجهد والوقت في نقل البضائع والمواد الخام من والى المنطقة الصناعية الزراعية في اريحا، وكذلك لتجنب الازدحامات المرورية والابتعاد عن المناطق المأهولة بالسكان، بالاضافة الى تخفيف التلوث البيئي.

وأضاف أبو رمضان أن مخطط حماية الموارد الطبيعية والمعالم التاريخية المقر من الحكومة بتاريخ 09/01/2014 يصنف نسبة الأراضي عالية القيمة الزراعية ويرشد الحكومة لتحديد امكانية انشاء مشاريع تطويرية في القطاع الزراعي وغيرها من القطاعات التنموية في مناطقة الأغوار. حيث يهدف المخطط إلى ترشيد استخدام الموارد الطبيعية وحمايتها من الاستخدام العشوائي.

وفي السياق ذاته، أكد الوزير أبو رمضان على أن الخسائر المترتبة على عدم استغلال الحكومة لمنطقة الأغوار والمناطق المصنفة (ج) بسب الإجراءات الاسرائيلية يقدر بحوالي 3 مليار دولار سنوياً، وأشار إلى أن تحرير النشاط الاقتصادي في هذه المناطق سيوفر زيادة قدرها 40% من الناتج المحلي الإجمالي، وسيزيد إيرادات الحكومة بنحو 800 مليون دولار سنوياً كحد أدنى.

وشكر أبو رمضان أبو رمضان الحكومة اليابانية على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني على الصعيدين السياسي والمادي، وخاصة على الدعم الاضافي الذي ستقدمه الحكومة اليابانية للشعب الفلسطيني خلال العام الجاري.

جاء ذلك خلال استقباله الممثل الياباني لدى دولة فلسطين، جونيا ماتسورا، والمدير التنفيذي للوكالة اليابانية للتعاون الدولي "تاناكا إيزومي"، اليوم الأربعاء، في مقر وزارة التخطيط والتنمية الإدارية في رام الله، بحضور وفداً يابانياً رفيع المستوى وطاقم المخطط الوطني المكاني في الوزارة.

وجدد "“ماتسورا" تأكيده على التزام الحكومة اليابانية بدعم الشعب الفلسطيني خلال الاعوام القادمة، مشيراً إلى التزام بلاده بمبادرة مؤتمر دول شرق آسيا والعمل من خلال هذه المبادرة على تجنيد العديد من دول آسيا لدعم جهود بناء دولة فلسطين.

يشار إلى أن الحكومة اليابانية قدمت لفلسطين في عام 2013 دعما بحوالي 54 مليون دولار، من خلال دعم العديد من المشاريع الحيوية والتطويرية.