الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استلام المرحلة الأولى لمشروع ترميم البيوت القديمة في مدينة يطا

نشر بتاريخ: 19/02/2014 ( آخر تحديث: 20/02/2014 الساعة: 07:55 )
الخليل- معا- استلمت لجنة الاستلام والتسليم، اليوم الاربعاء، المرحلة الأولى من مشروع ترميم البيوت القديمة في البلدة القديمة بمدينة يطا والذي يستهدف الاماكن ذات البعد الحضاري والتاريخي.

وضمت اللجنة كل من بلدية يطا ممثلة برئيسها المحامي موسى مخامرة، وعضو المجلس البلدي صلاح أبو علي، ومدير دائرة الهندسة المهندس محمد هديب، وطاقم هندسي من البلدية، ومن مؤسسة رواق المهندسين خلدون بشارة ومشيل سلامه وخلود النجار، وحضر عضوا لجنة اقليم فتح يطا "محمد أبو عرام وجمال النجار" ومدير مركز شرطة يطا الرائد ناصر صبارنة.

بدورة شكر مخامرة مؤسسة رواق التي باشرت على ترميم هذه البيوت بهدف المحافظة على مورثها الحضاري والتاريخي، مؤكداً أن هذا المشروع كان أهم اهدافه المحافظة على هذه البيوت التي تحمل معاني تاريخية وتراثية تخلد ذكرى الاباء والجداد وهي بمثابة هوية تاريخية وتراثية لمدينة يطا.

وأضاف مخامرة أنه تم تشكيل لجنة من البلدية والنيابة العامة ووزارة السياحة والاثار لحماية هذه البيوت وذلك وفق القانون، قائلاً: "نحن لن نقف مكتوفي الايدي إن كان أي مساس لهذا التاريخ والتراث العريق وسنعمل بقوة القانون لحماية هذه المعالم التاريخية".

وأشار مخامرة الى أن هذه البيوت ما قبل الترميم وبعده أصبحت شبيه بالمتاحف رغم الصعوبة التي واجهتنا أثناء المشروع مع أصحابها إلا أن الحس العالي بالمسؤولية لدى الجميع تم تجاوز كل الصعوبات بإنجاز واستكمال المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي سيتم الاستفادة منه في المستقبل باستيعاب المؤسسات الرسمية والاهلية في هذه البيوت التاريخية لإحياء هذا التراث وجعلها محجاً سياحياً.

من جانبه أكد مهندس مؤسسة رواق "سلامه" على التعاون الكبير والمستمر بين بلدية يطا ومؤسسة رواق في عملية ترميم البيوت القديمة للحفاظ على التراث المعماري التي تحملها هذه البيوت وعلى ضرورة تعاون المجتمع المحلي والمؤسسات بما فيها الجمعيات الخيرية والاهلية والرسمية والسكان وأصحاب البيوت القديمة لإعادة احياء البلدة القديمة في مدينة يطا، مشيداً بحسن تعاون البلدية ممثلة برئيسها وطاقمها الهندسي في دائرة الهندسة.

من جهته بين "هديب" أن هذا جزء من المشروع للبلدة القديمة وهناك مراحل اخرى بدأت بتنفيذ كعملية الترميم الوقائي الذي يشمل التجميل الخارجي وعملية الربط بالبيوت المهددة بالانهيار حتى يتم الحفاظ عليها وإظهار منظر حضاري وجميل للبلدة القديمة، مؤكداً أن هنالك تعاون بين وزارة السياحة والاثار والبلدية ومؤسسة رواق لإنشاء خارطة حماية لمنطقة الجنوب تمتد من منطقة الظاهرية حتى مدينة يطا.
|266487|