الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الامريكي بتل ابيب: اسرائيل دولة يهودية وهذا طريق انهاء الصراع

نشر بتاريخ: 21/02/2014 ( آخر تحديث: 21/02/2014 الساعة: 13:03 )
بيت لحم - معا - قال السفير الأمريكي في تل أبيب دان شبيرو بأنه يعتقد بأن اتفاقية الاطار التي يسعى وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري لتحقيقها ستتضمن الاعتراف باسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي.

جاءت أقول شبيرو اليوم الجمعة في لقاء مع الاذاعة العبرية "ريشت بيت" عبر اللقاء الصباحي مع ارية جولان، مشيرا بأن بلاده تتعامل مع اسرائيل كدولة يهودية ودائما كانت اسرائيل في نظر الادارة الأمريكية دولة يهودية، وعليه فإن الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل أحد الطرق الرئيسية لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وأضاف السفير الأمريكي بأنه يتوجب على الجانبين اتخاذ قرارات لم تُقر مسبقا، ويبقى السؤال كيف سيتم التعامل مع المستوطنين الذين سيبقون في الطرف الثاني من الحدود "الدولة الفلسطينية"، ويجب البحث في هذا الموضوع وهناك العديد من الخيارات دون أن يتطرق لهذه الخيارات.

وتابع السفير.. تدرك الادارة الأمريكية وجود معارضة في الحكومة الاسرائيلية وكذلك في الكنيست لحل الدولتين، ولكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تعهد بتمرير حل الدولتين حال تم التوصل الى اتفاقية سلام مع الجانب الفلسطيني، والادارة الأمريكية تثق بقدرة نتنياهو على تحقيق ذلك.